الرئيسية نصائح تكنولوجية صيغ الملفات الصوتية و الاختلافات الموجودة بينها

صيغ الملفات الصوتية و الاختلافات الموجودة بينها

0
0
8,864

قد تكون لديك فكرة عن انواع صيغ الملفات الصوتية التي تستخدم عبر الويب , لكن هل لديك فكرة عن الاختلافات الموجودة بينها , او كيف يتم إنتاجها؟ . او هل سبق لك ان فكرت في الصيغة الاكثر ملاءمة لاحتياجاتك؟ تعرف على كل هذا و اكثر بمساعدة هذه المقالة.

وجه الاختلاف بين الانالوج و الديجيتال

على الرغم من قدرة الشخص على تسجيل الصوت، الا ان هذا التسجيل لن يكون ابدا تمثيلا دقيقا للصوت الاصلي. سوف توضح لكم الصور التالية الفرق بين موجات الانالوج و الديجيتال .

كما هو واضح موجة الانالوج  (1) مختلفة عن موجة الديجيتال (2).

audioformats-wave

موجة الانالوج تكون مستمرة و متعاقبة و هي تمثل الارتفاعات والانخفاضات في صوتنا في حين ان موجة الديجيتال قامت بتمثيل الارتفاعات والانخفاضات عن طريق الارقام. غالبا ما ترتبط جودة الموجة الصوتية الرقمية بمعدل العينات . ال CD مثلا لديه 44100 عينة في الثانية  (44.1 كيلوهرتز)، وهو تمثيل جيد للغاية لآذاننا.

Lossless vs Lossy

هناك نوعان مختلفان من صيغ الملفات الصوتية الرقمية : ملفات بدون خسائر و ملفات بخسائر . كما يوحي اسمها، ال Lossless هي عبارة عن ملفات بدون خسائر عند مقارنتها بالمصدر الاصلي اي انها تحافظ على افضل جودة للصوت .

وتشمل صيغ ال Lossless  كل من WAVS,  FLACs,  AIFF اما صيغ ال Lossy فهي تشمل بالاضافة الى صيغة ال MP3 الشعبية كل من  WMA, AAC, MP2 و OGG. والفرق الرئيسي بين هذه الأشكال يكمن في تكنولوجيا التشفيرات المتعددة المستخدمة فيها.

لازال هناك شيء اخر يحتاج القاء نظرة عليه: هل للصيغة معدل بت متغير (VBR) أو معدل بت ثابت (CBR) . لبعض الصيغ او التنسيقات معد بث متغير لأنها تستخدم معدلات بت عالية لفئات معقدة من الملف و معدل أقل بالنسبة للفئات الأخرى.

تعتبر جودة صيغ VBR الافضل مقارنة بصيغ CBR . هناك أنواع مختلفة من معدلات بت داخل كل صيغة. على سبيل المثال ال MP3 توجد عادة في V0 اي ( 245 كيلو بايت في الثانية) و V2 اي (190 كيلو بايت في الثانية) و 320 كيلو بايت في الثانية.

مشكلة الحجم

عادة ما تكون ملفات FLAC أكبر بكثير من ملفات MP3 (حوالي 10 مرات أكبر). وذلك لأن معدل البت بها أعلى. “البت” هي كمية المعلومات المجهزة في الثانية الواحدة عند تشغيل الملف.لذلك كلما كان معدل البت مرتفعا كانت كمية المعلومات المعالجة اكبر و بالتالي سينتج عن هذا صوت بجودة افضل- نفس الشيء بالنسبة للصور- .

في هذه الحالة،يعتبر ملف الصوت الذي تم إنشاؤه باستخدام معدل بت عالي (مثل FLAC)  أكبر في الحجم من ملف صوتي تم انشاؤه بمعدل بت منخفض (مثل MP3).

audioformats-size

في الصورة اعلاه نقوم بمقارنة مجلدين للموسيقى , المجلد الاول عبارة عن  FLAC و المجلد التاني هو لل MP3  (128 كيلو بايت في الثانية) و يحتوي الالبومين بالتوالي على 14 و 13 أغنية بالإضافة إلى غلاف الألبوم.كما ترون، حجم البوم ال FLAC أكبر بكثير من حجم البوم ال MP3.

الملفات التي تكون بدون خسائر او Lossless  مثل ال FLAC تعطي موسيقى بجودة أفضل لكنها تأخذ مساحة أكبر بكثير من تلك التي تاخذها الملفات التي تكون بخسائر ال  Lossy.

ما هي الصيغة الانسب لك

هناك العديد من العوامل التي يمكن أن تؤثر في اختيارك لصيغة الموسيقى الانسب لك

  • إذا كان لديك مساحة تخزين كبيرة ، سواء اونلاين او اوفلاين ، وتريد أن تكون ملفاتك بدون خسائر فان ال FLAC هي الانسب لك
  • إذا كنت من مستخدمي الايفون، او الآي بود أو ماك و قمت بشراء موسيقى من اي تيونز، فانت في الغالب عالق مع صيغة ال AAC.
  • إذا قمت بشراء الموسيقى من أمازون أو أي مصدر آخر، فسوف تتعامل أساسا  مع ال MP3.
  • WMA هي صيغة تعود ملكيتها لمايكروسوفت Microsoft. وهي عادة ما تكون أصغر حجما من ال MP3، ولكنها لا تقدم دعما جيدا في المنصات الأخرى.
شاهد المزيد
التعليقات مغلقة