الرئيسية نصائح تكنولوجية اصنع مذاع بودكاست في 4 خطوات سريعة

اصنع مذاع بودكاست في 4 خطوات سريعة

0
0
1,109

أول سبب لصنع بودكاست اليوم هو سهولة الوصول إلى جمهور الانترنت من ملايين المستخدمين كما أصبح البث للبرامج الإذاعية على الانترنت للحصول على الموسيقى أو أي رسالة مبعوثة في شكل بث إذاعي يحظى بشعبية كبيرة جدا

وهذا سبب جيد لحصولك الآن على مذاع بودكاست خاص بك على الانترنت في غضون 5- 10 دقائق فقط فكل ما تحتاجه هو حضورك وبعض معدات التسجيل وجهاز موصول بالانترنت و إتباع هذه 4 طرق لصنع مذاع البودكاست الخاص بك.
1. الطريقة الأولى :

• تحديد طبيعة المادة الخاصة بالبودكاست وماذا سيكون مضمونها؟ وعليك تدوين هذه الخطوات حتى لا تنسى وتخرج عن السياق ولكي تحصل على مادة مرتبة ومتينة البنية .

451

 

• يجب أن تعلم أن البودكاست لا ينحصر على ماده معينة بل هو يكاد يشمل كل مناحي الحياة من الرياضة إلى الفن والتعليم وهو من أهمها ويعتبر أساسا للكثير من المحاضرات العلمية فقد نقل البودكاست مفهوم المحاضر التقليدية ليضعها في قالب جديد وعصري يمكن الطلاب من الرجوع للمحاضرات مرارا وتكرارا دون الحاجة لفقد الكثير من المعلومات أثناء التدوين للمعلومات المباشرة من المحاضر وكذلك يشمل الترفية والكوميديا ولعل أخطرها البودكاست السياسي على الإطلاق .

• عليك الحصول على الأدوات التي تحتاجها وهي ميكرفون جيد ويوصل الصوت بنقاء وجوده وجهاز كمبيوتر موصول بخدمة الانترنت.

مذياع بودكاست

 

• إذا كنت تريد أن يأخذك المستمعون على محمل الجد وتبدوا كشخص محترف وأنت تقدم المادة الإذاعية الخاصة بك عليك أن تنتبه لبعض الأمور :

أ‌- أن لا تستخدما مطلقا الميكرفون الذي يكون مرفقا مع بعض أجهزة الكمبيوتر .

ب‌- الحصول على محيط هادئ تماما وليس فيه أي خلفية لصوت أخر يمكن أن يسبب ضوضاء وبالتالي تشتيت الانتباه للمستمعين.

ج – أن تحصل على ميكرفون عالي الجودة ويفضل أن يكون من النوع المرتفع الثمن قليلا حتى تضمن جودة الصوت .

• عليك تحديد ما إذا كانت المادة المسجلة ستكون في هاتفك المحمول أو في جهاز الكمبيوتر الخاص بك .وعموما سوف تحتاج لما تم ذكره سابقا من الميكرفون بالإضافة إلى برنامج لتسجيل الصوت .

• إختيار البرنامج فإذا كان لديك جهاز ماكنتوش يمكنك التسجيل باستخدام Garageband فهو يأتي مجانا كجزء من حزمة iLife وهناك المجاني منها (like Audacity) والمكلف مثل (Adobe Audition).

 

5158

 

2- الخطوة الثانية هي أن تقوم بإعداد المحتوى الذي تنوى بثه مسبقا وتقوم بالتمرين على كيفية تطبيقه وأن تقرأ من القائمة التي سبق وأعدتها وتنتقل من عنوان لأخر بسلاسة وعليك قبل كل ذلك أن تستمتع بما تفعله وتحبه لأنك بالتأكيد قد لا تصبح ثريا بسبب هذا المذاع ربما ولكن يمكن أن تنقل فكرك وأرائك للآخرين بسعادة يحسها كل من يستمع إليك فتحثه على متابعه كل مذاع تقوم بإصداره فتكتسب الكثير من الجمهور المخلص .

549

 

• تعد تسجيل الصوت من أهم مراحل إعداد مذاع البودكاست فعليك التحدث بتناسق وأن تظهر العاطفة في المواضع الخاصة بك وأن تكون ودودا في الحديث وتبتعد عن التوتر حتى لا يرتجف صوتك ويتغير وتبدوا كتلميذ يقدم اختبارا عليك أن تبدوا بمظهر محترف وأنت تقدم المحتوى الخاص بك .

الصورة5

 

• في البداية يجب اختبار المادة المذاعة أولا حيث يمكن أن تواجه صعوبات في البث يجعل العرض يفشل ويدمر كل العمل الشاق الذي تم بذله من قبل. لذلك عليك التأكد أولا من أن كل الأشياء تعمل بشكل صحيح .

• يجب حفظ الملفات الصوتية على سطح المكتب في جهاز الكمبيوتر الخاص بك والتأكد من أنها في شكل MP3.128 كيلو بايت في الثانية هذه المساحة قد تكون كافية لحوار بودكاست ولكن 192 كيلو بايت في الثانية قد تكون أفضل .

• لا تستخدم العلامات الخاصة مثل(# أو% أو؟) في أسماء حفظ الملفات .يمكن دائما حفظة كملف WAV أولا لتعطيك نسخة احتياطية للعمل وبالتأكيد سيكون الجميع بخير.

الصورة6

 

• عليك الحذر في تسمية البودكاست وتاريخ الحلقة يجب أن يكون واضحا وذلك لمساعدة الناس في العثور على الحلقة من بين الأقسام المختلفة للبودكاست الخاصة بك.

3- الخطوة الثالثة هو ربط البودكاست بالانترنت فعليك الذهاب إلىFeedburner وأكتب في عنوان الموقع من blog الخاص بك ثم أنقر على “I am a podcaster!” في الشاشة التالية .

• قد يأخذ بعض الوقت الدخول لأحد المضيفين والعثور على الانترنت والاشتراك فيه ثم تحميل ملف MP3 الخاص بك.
• علي وضع إشتراك البودكاست على موقعك الخاص بك حتى يتمكن الناس من الإشتراك .

الصورة7

 

الصورة12

 

نصيحة مهمة :

1- عليك التأكد أن المادة التي تنقلها لديك الحق في بثها حتى لا تقع في مشاكل قانونية .
2- تأكد من أن الموقع الذي يستضيف البودكاست الخاص بك له خادم موثوق يتحمل الضغط لأن الاستضافات الرخيصة لا تعمل جيدا في الغالب .

3- حاول أن تكون المادة للبودكاست جيدة وغير مملة وأعطها الكثير من الجهد لتستطيع المنافسة .
قائمة الأشياء التي تحتاج إليها:
1- ميكرفون
2- برنامج تسجيل الصوت
3- موقع استضافة البودكاست
4- كومبيوتر موصول بالانترنت
5- كميرا فيديو في حالة كان البث مصور.
كانت هذه هي الخطوات الأربعة لحصولك على مذاع بودكاست بشكل سريع ومبسط قدر المستطاع .

شاهد المزيد
التعليقات مغلقة