Home نصائح تكنولوجية ماذا تفعل اذا تعرضت للابتزاز الإلكتروني 2019 او الجنسي

ماذا تفعل اذا تعرضت للابتزاز الإلكتروني 2019 او الجنسي

1 min read
2
11

إذا كنت من الاشخاص الذين تعرضوا للابتزاز الإلكتروني 2019 او الجنسي وقام احدهم بانتحال شخصية فتاة او شاب واتصل بك على سكايب وقام بعرض لك فيديو مسجل محتواه جنسي ليطلب منك ذلك ايضا من خلال الكاميرا ومن ثم قام بتسجيل فيديو لك تظهر فيه عورتك او وجهك من ثم رفع الفيديو على يوتيوب او اي موقع اخر وهددك بانك اذا لم تدفع له المال سوف ينشر هذا الفيديو لجميع الناس على الانترنت فانت تعرضت لأحد انواع الابتزاز الإلكتروني .

كنسبة تقديرية كل 100 شخص يستخدم الانترنت هناك شخص واحد تعرض للابتزاز الإلكتروني بعدة طرق سواء عبر تسجيل صوتي او فيديو او صور او حتى شات احيانا ويعتبر هذا الرقم ضخم جدا ونسبة كبيرة جدا منهم لا يلجئون لطلب المساعدة خوفا من الفضيحة وغالبا من يقع في هذا الاحتيال هم أشخاص ليسوا ذو خبرة جيدة في استخدام الإنترنت او وسائل التواصل من برامج او مواقع دعتهم شهوتهم او فضولهم للتواصل مع شخص من اجل تبادل العرض او التواصل المباشر وتراهم ما يلبس ان يقوم احد المجرمين بالاحتيال عليهم بغية طلب أموال او حتى تصل طلباتهم احيانا للمزيد لحد لا يمكن تصوره كالابتزاز الجنسي.

احمي نفسك قبل ان تتعرض للإبتزاز الإلكتروني
احمي نفسك قبل ان تتعرض للإبتزاز الإلكتروني

والشخص الذي يقوم بهذا العمل من الابتزاز يعد مجرم وعمله يعد جريمة تكافحها مختلف الدول وتقوم الحكومات بمساعدة الاشخاص واخفاء هويتهم لكي لا يتعرضوا للفضيحة او لضرر نفسي جراء شهوة او غيرها استغلها مجرم قام بالنصب او الاحتيال إلكترونيا ليحصل على المال او غيره وقد تصل في بعض الاشخاص المجني عليهم احيانا الى الانتحار.

ما هو الابتزاز الإلكتروني 2019؟

الابتزاز الالكتروني (Cyber-extortion) هو عملية الحصول على اموال أو معلومات من الشركات او اي شخص بالإكراه عن طريق التهديد والترهيب للضحية بنشر أمور خاصة وبيانات سرية مثل صور او مادة فيديو تم تسجيلها له مسبقا او تسريب معلومات سرية تختص بالضحية عبر مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة كالفيسبوك او تويتر او انستغرام او غيرها من والوسائل نظرا لانتشارها الكبير واستخدامها من قبل جميع فئات المجتمع
وانتشرت مؤخرا هذه العملية بعد اقبال جميع الناس على النشر والتسجيل في مواقع التواصل الاجتماعي بشكل كبير جدا.

كيف تحمي نفسك من الابتزاز الإلكتروني 2019؟

الأمر يحتاج فقط للوعي والمعرفة والثقافة الإلكترونية التي تمكنك من عدم الوقوع في فخ احد المجرمين الذي يتصيدون المجني عليهم عن طريق جهلهم ببعض الامور البسيطة وتكاد تكون بسيطة جدا حيث انك فقط تحتاج الى ان تتحقق من بضعة أمور وعندما تتأكد من عدم صحتها يجب عليك فورا ان تبتعد عن اتخاذ اي اجراء من قبلك ويمكنك معرفة كيف تلاحق مجرم الابتزاز الالكتروني وتقاضيه .

خطوات حماية نفسك من الابتزاز الإلكتروني 2019

  • لا تتصفح المواقع الجنسية لان المواقع الجنسية غالبا ما يكون هدفها تتبعك وسرقة معلوماتك ومعلومات المتصفح الخاص بك ناهيك عن زرع برامج التجسس من غير علمك لذلك لا ينصح بزيارتها مطلقا.
  • ابتعد تماما عن الفضول في الانترنت وخاصة ان لم تكن محترف في التعامل مع المواقع الغير موثوقة كأن تجد رابط في بريدك او في مواقع التواصل الاجتماعي بعنوان فاضح او مثيرة للفضول بشكل غريب ويطلب منك ادخل معلومات خاصة بك كتسجيل الدخول مجددا للبريد او للحساب او حتى احيانا لا يحتاج الامر الى ارسال بياناتك اذا كان منشئ رابط التصيد الاحتيالي محترف فيرسلك الى رابط يقوم بتحميل ملفات بشكل تلقائي الى جهازك.
  • لا تتراسل مع اشخاص لا تعرفهم نهائيا وحتى في الشات النصي وان اضطررت الى ذلك تأكد منهم عن طريق الاتصال بهم على الهاتف او بالتحدث اليهم عبر تطبيقات الهاتف المحمول التي تسجل ارقام هواتفهم والغاية ان تحصل على رقم هاتفه لتحمي نفسك به ( تابع القراءة لتعرف كيف ).
  • دائما وابدا لا تستحي من طلب المساعدة من الاشخاص او الاصدقاء المقربين قبل ان تخطو خطوة لا تثق بها وخاصة ان كنت تعرف بعض هؤلاء الذين لديهم خبرة في استخدام وتصفح عالم الانترنت بمهارة.
  • لا تضع معلوماتك الشخصية نهائيا على اي موقع انترنت او على اي حساب سواء للعمل او لغيره الا اذا كان لديك حسابات خاصة وحسابات وهمية لهذا الغرض.
  • يجب عليك ان لا تخاف ابدا من التحدث الى اهلك او اصدقاء في حال تعرضت لاي نوع من انواع الابتزاز او الاهانة.
  • اختيار كلمة سرية قوية ومناسبة لحساباتك الالكترونية وخصوصا لمواقع التواصل الاجتماعي كفيسبوك وتويتر مثلا, وابتعد كل البعد عن كلمات سهلة كان يكون بها اسمك او مكان ميلادك او تاريخه.
  • لا تجري ابدا محادثات فيديو مع اي شخص لا تعرفه معرفة شخصية بشكل كامل او تتحدث مع اي احد بخصوص اسرار تخصك انت وحدك.
  • عند بيع الجوال الخاص بك قم بتنزيل برامج لمسح الصور والارقام وقم بعمل فورمات كامل للجوال للتأكد من عدم وجود اي شيء عليه, ثم قم بملئ ذاكرة الهاتف عن طريق تركه في غرفة مغلقة وتشغيل الكاميرا على الفيديو حتى تمتلئ الذاكرة ام قم بحذف الفيديو وكررها مرتين كي تتأكد انه لا يمكن استرجاع اي شيء عن الجوال يخصك انت.

كيف تعرف الشخص الحقيقي من المبتز الكترونيا

لا بد انك مصر على المضي قدما نحو غايتك او شهوتك او مضيت بالفعل وانصحك بالتروي قليلا وان تنهي حاجتك بطرق مختلفة ولكن ان اضطررت الى ذلك فخذ بهذه النصائح عندما تعزم على التواصل مع احدهم:-

  1. تأكد انك تتواصل مع الجنس الاخر فلا يخدعك بانه فتاة وهو شاب والامر بسيط جدا كل ما عليك ان تطلب رقم هاتفه ومن ثم تتصل عليه ليرد عليك.
  2. ان لم يعطك هاتفه وطلب الاتصال عبر سكايب او اي تطبيق تواصل لا تتحدث اليه فقط بالشات حاول ان تطلب منه ان يتحدث بالصوت وتسمع صوته بان تسلم اولا وتنتظر ان يرد السلام.
  3. ان لم تستطع ان تسمع صوته اطلب منه ان تراه بالكاميرا ولوح له بيدك فان ابتسم اطلب منه ان يحرك يديه بطريقة انت تطلبها كأن يلوح لك او ان يرفع كلتا يديه الى الاعلى بطريقة غير مباشرة او بطريقة فكاهية.

في حال رفض الشخص الآخر او لم تبدو عليه هذه الملامح او لم يتجاوب معك بهذه الطلبات اتركه فورا ولا تستمع له وحاول ان تحظره فورا 

كيف يقوم المخادع بإبتزازك إلكترونيا

المجرم غايته وهدفه اشياء كثيرة واهمها المال والجنس وهذه اولويته اما ان كان لا يريد ذلك فهو يبحث عن شيء خاص بك كأن يخرب حياتك او يفصلك عن شريكك او يدمر اعمالك بطرق كثيرة وسهلة ان وقعت بيد مجرم محترف في الابتزاز الالكتروني وغالبا ما يقوم المجرمون بهذه الاعمال التالية لابتزازك الكتروني:-

  • يحاول ان يسرق حساباتك الخاصة في المواقع كإرسال لك روابط تصيد احتيالي او يرسل لك ملفات يطلب منك تحميلها.
  • يثير فضولك ويرسلك الى مواقع تجهلها ويطلب منك ملئ معلومات خاصة بك.
  • يقدم لك اشياء تحلم بان تتقمصها كأن يقول لك ( سأجعلك تخترق حسابات اصدقائك وتشاهدهم على الكاميرا من غير ان يعلموا ).
  • يحاول جاهدا ان يحصل على صورك او مقاطع خاصة بك او ان يتراسل ويتبادل الملفات بينك وبينه.
  • يطلب منك التحدث على سكايب واذ بانه يفتح الكاميرا فورا والشخص الموجود يوهمك انه هو الشخص الحقيقي وما هو الا عبارة عن تسجيل فيديو سابق.
  • يعرض اجزاء من جسمه دون ان تطلب منه ذلك ليطلب منك ان تعرض جسمك انت ايضا.
  • يجمع اكبر قدر من معلوماتك وحسابات اصدقائك وارقامهم وعناوينهم ايضا.

هذه اغلب الامور التي يقوم بها المجرمون ليوقعوا بضحيتهم من اجل ابتزازهم جنسيا او الكترونيا ثم يستخدم هذه المواد برفعها على يوتيوب او على اي موقع اخر ليستفزك بها ويهينك ويبتزك

ماذا تفعل اذا وقعت في فخ احدهم وتعرضت للابتزاز الإلكتروني؟

  • اول شي تقوم به هو عدم التواصل مع هذا الشخص نهائيا مهما كان الامر مزعج لك.
  • اغلاق جميع الحسابات التي قدمتها لهذا الشخص او يعرفها عنك.
  • اغلاق هاتفك فورا.
  • اخبار الاشخاص الذين تثق بهم عما حدث لك.
  • استعن باهلك ولا تخف او تستحي الا اذا كنت ترى انه غير مجدي اخبارهم.
  • لا تجاري المجرم لانه شخص محترف جدا في احباطك وترهيبك وتخويفك ابتعد عنه فقط ( افضل شيء ممكنه ان تفعله ).
  • لا ترضخ لاي طلب يطلبه المبتز ابدا حتى لو هددك بانه سيرسل بياناتك لشخص مثل زوجك او احد من اهلك.
  • لا ترسل له المال نهائيا لانه لم ينهي ابتزازه لك وسوف يطلب منك مرارا وتكرارا وبشكل لا نهائي.
  • لا تصدق ولا كلمة يقولها مهما كانت لان المجرم غايته ان يروعك ليكسب منك المال او المزيد من الجنس.
  • ان كنت شاب او فتاة قم باللجوء الى صديق او قريب تثق به ثقة عمياء تعرف انه واعي واطلب منه المساعدة في تقديم بلاغ للشرطة مباشرة.
  • لا تتصرف من تلقاء نفسك الا اذا كنت محترف فيمعرفة هوية المجرم.
  • ثق تماما انه لن يؤثر عليك بتاتا ما لم ترضخ لطلباته لذلك لا تعطي الامر اكثر من حجمه بحيث تفقد اعصابك او ينقط املك بالتخلص من هذه المصيبة.
  • هلء لديك اي معلومة عن هذا الشخص ؟ الشرطة في بلدك ستصل لهذا المجرم حتى ولو برقم الايبي الخاص بالمجرم لذلك زودهم بكامل المعلومات ولا تستحي او تخاف.

نصائح للجميع عن الابتزاز الالكتروني 2019

حاول ان تجمع اكبر قدر من المعلومات عنه وخاصة رقم هاتفه ان كان اعطاك اياه او تواصل معك عبر تطبيق تواصل يحمل رقم هاتفه من ثم قدمها للسلطات في بلدك وهدف هذه المعلومات هي تحديد شخصية المجرم لانه غالبا ستكون الدولة في صفك وتدافع عنك وتحميك وتخفي هويتك ايضا كدول الخليج العربي او اوربا وامريكا ولا تخف من ان يعاقبك القانون الا في حال تم اتصال حقيقي على ارض الواقع بينك وبين هذا الشخص وحتى ان كان في دولة غير دولتك فلا تتردد في ان تقدم شكوى عليه.

هل حقق مطالب المبتز واستمر في ابتزازه لك يوما؟

مبروك من قلبي لانك اما انك ارسلت له المال او تواصلت معه بالهاتف او استمر بطلبه عروض في تصوير فيديو ( ما رأيك ان تستمر ؟ ) لان هذه الامور تثبت من هو الشخص وهويته ويمكن للدولة ان تتعرف عليه بغاية السهولة.

لانك بهذه الحالة اوقعت المبتز في الفخ وبمجرد اتصالك بالشرطة وطلب المساعدة وانت في المنزل ستأتي الشرطة لمنزلك وتقوم بالتحقيق والايقاع بالمجرم وثق انك ستشفي غليلك منه في اقرب وقت.

فيديو لرجل قانون في دولة المغرب الشقيق يشرح كل الاشياء الخاصة بالابتزاز الجنسي.

 

هذه المقالة مفتوحة المصدر للنسخ واللصق والنشر لتعم الفائدة للجميع وخاصة صغار السن.

تحميل المزيد من المقالات

2 تعليقان

  1. مكافحة الابتزاز

    08/31/2015 at 19:38

    يمكنكم التوجه الى موقع مكافحة الابتزاز لتقديم بلاغ قانوني

    اما من خلال مكاتب المحاماة و مكافحة الابتزاز