الرئيسية الحماية نصائح بخصوص تعرض البريد الالكتروني للقرصنة

نصائح بخصوص تعرض البريد الالكتروني للقرصنة

0
1
1,249

تعرض البريد الالكتروني الخاص بك للاخترق قد يسبب لك الكثير من المشاكل كما انه قد يحفز شعورك بالذعر. إليك ما يجب عليك القيام به اذا تم قرصنة حسابك، و ما يمكنك القيام به لمنع وقوع هجمات الاختراق في المستقبل.

كيفية إصلاح ومنع قرصنة حساب البريد الالكتروني الخاص بك

primary

 

إذا كنت تعاني من سوء الحظ  و احتمال تعرض البريد الالكتروني الخاص بك للاختراق كبير، اتبع هذا الدليل لمعرفة ما يجب عليك القيام به . اذا قمت باتباع كل خطوة مذكورة هنا، لن تظطر أبدا لإرسال رسالة “اعتذر للجميع، تم اختراق حسابي” مرة أخرى.

استعادة الوصول إلى حسابك

regainaccess

 

لا يقوم الهكرز دائما بتغيير كلمة المرور الخاصة بحساب البريد الالكتروني الخاص بك. هناك الكثير من السيناريوهات حيث يقومون ببساطة بتسجيل الدخول الى حسابك، ثم يرسلون بريد الكتروني شامل إلى جهات الاتصال الخاصة بك، ثم ينتقلون الى الضحية التالية. لكن هناك أنواع أخرى من الهكرز يقومون بتغيير كلمة المرور الخاصة بك لتجنب دخولك الى الحساب.

في هذه الحالة، فإن أول شيء يجب عليك القيام به هو استعادة الوصول إلى حسابك. مجرد استخدام معيار “نسيت كلمة السر الخاصة بك؟” سوف يساعدك على الدخول و إستعادة كلمة المرور والعودة إلى حسابك. عليك إما الإجابة على الأسئلة الأمنية، أو استعادتها باستخدام عنوان البريد الالكتروني الاحتياطي.

التوقف عن استخدام كلمات مرور سهلة

securepass

 

سواء سيقوم القراصنة بتغيير كلمة المرور الخاصة بك أم لا، فقد حان الوقت لاختيار واحدة جديدة. يجب عليك اختيار كلمات السر التي تنطوي على استخدام العديد من الاحرف بما في ذلك أحرف كبيرة، صغيرة، الرموز، وحتى المساحات.

كما يجب عليك ايضا النظر في استخدام ادارة كلمات السر  لاست باس LastPass  – مثل  DashLane الذي تحدثنا عنه في مقالة سابقة – يقوم بتخزين كلمات السر الخاصة بك بشكل امن كما انه يولد بشكل تلقائي كلمات سر معقدة تكون أقل عرضة للاختراق.

إعادة إدخال كلمة المرور الخاصة بك في الاجهزة الاخرى

changepasswordondevice

 

بعد تغيير كلمة المرور الخاصة بك، تذكر أن تذهب إلى اعدادات الهاتف والكمبيوتر اللوحي لإدخال كلمة المرور الجديدة حتى يصلك البريد الخاص بك كالمعتاد.

تحقق من إعداداتك

recoveryemail

 

مرة أخرى في إعدادات حساب البريد الالكتروني الخاص بك، تأكد من ان القراصنة لم يقوموا بتغيير أية إعدادات تتيح لهم سهولة الوصول إلى حسابك في المستقبل. على سبيل المثال، تأكد من أن الحساب الثانوي لاسترداد حساب البريد الالكتروني الخاص بك لا يزال دقيق.

تحقق أيضا من أن القراصنة لم يضيفوا أي قواعد لاعادة التوجيه، بحيث أن رسائل البريد الالكتروني التي سوف تتلقاها سوف يحصلون هم ايضا عليها.

طرد تسجيلات الدخول النشطة

logoutsessions

 

قبل أن تذهب إلى أبعد من كل هذا، القي نظرة على عمليات تسجيل الدخول النشطة لمعرفة هل بامكان أي شخص الوصول حاليا الى حسابك. إذا قمت بتغيير كلمة المرور الخاصة بك فلن تكون هناك مثل هذه المشكلة، ولكن تعتبر هذه عادة جيدة يجب عليك القيام بها على أية حال، وخاصة إذا كنت قد قمت بتسجيل الدخول الى حسابك من جهاز كمبيوتر عام.

على Gmail، سوف تجد أنه بالنقر على “تفاصيل” في الركن الأيسر السفلي من صندوق البريد الوارد الخاص بك، تماما اسفل “آخر نشاط للحساب” ستكتشف وجود تسجيلات الدخول المشبوهة من عدمه. إذا رايت أي تسجيلات مشبوهة، استخدم الرابط لطردهم كما هو واضح في الصورة اعلاه.

حاليا، بريد ياهو يتيح لك عرض تسجيلات الدخول النشطة، ولكن يوفر لك اي طريقة لطردهم كما يحدث في Gmail. اما بالنسبة ل Outlook.com , فيبدو حاليا أنه لا يقدم اي خيار.

إعلام أصدقائك

emailfriends

 

يقوم القراصنة غالبا باستخدام حسابك لتوزيع البرامج الضارة عن طريق البريد الالكتروني الى جهات الاتصال الخاصة بك.لذلك قم بارسال رسائل تحذيرية إلى الأصدقاء والعائلة و اعلمهم أنهم إذا تلقو اي بريد الكتروني مشبوه منك، ينبغي عليهم حذفه وتجاهله.

تنفيذ المصادقة ثنائية العامل

twostepgmail

 

إذا تم اختراق البريد الالكتروني الخاص بك، فانه يمكن الافتراض أنك لم تكن قد نفذت المصادقة المؤلفة من خطوتين، و التي تعتبر أفضل خط دفاع ضد المتسللين.

عندما يتم تمكينها، فان تسجيل الدخول إلى حسابك سوف يتطلب خطوة إضافية . بعد إدخال كلمة المرور الخاصة بك، يتم إرسال رمز إلى هاتفك يجب عليك ادخالة عند تسجيلك الدخول الى البريد الالكتروني .وهذا يعني أنه ما لم يكن الهكر قد سيطر على الهاتف الخاص بك، لن يتمكن ابدا من تسجيل الدخول إلى حسابك – حتى إذا كان لديه كلمة المرور الخاصة بك.

تحقق من المواقع الاخرى

changeotherpasswords (1)

 

حان الوقت لتعرف سبب توصية خبراء التكنولوجيا والأمن بحماس بعدم اعادة تدوير كلمات السر. إذا كنت تستخدم كلمة سر حساب البريد الالكتروني الخاص بك لحسابات أخرى على الإنترنت (مثل الفيسبوك)، سوف يتمكن القراصنة الذين حصلوا على كلمة مرور البريد الالكتروني من العثور بسهولة على حساباتك الاخرى على الإنترنت ، واستخدام كلمة السر للوصول إليها.

إذا كنت تتبع هذه الطريقة فيجب عليك الان تغيير هذا الامر .

تشغيل فحص البرامج الخبيثة

scanmalware

 

اذا قام  القراصنة باستخدام البرامج الخبيثة للوصول إلى حساب البريد الالكتروني الخاص بك، أو تم تثبيت تلك البرامج الخبيثة نتيجة لارسالها لك عن طريق البريد الالكتروني من شخص ما، حان الوقت المناسب لتشغيل فحص البرامج الخبيثة.

هناك العديد من البرامج التي سوف تساعدك على فحص وجود برامج خبيثة على جهازك مثل أفاست، Malwarebytes، وبرنامج BitDefender الاكثر شعبية

شاهد المزيد
التعليقات مغلقة