الرئيسية الحماية فهم التهديدات على الانترنت :الفيروسات وبرامج التجسس والبرامج الضارة

فهم التهديدات على الانترنت :الفيروسات وبرامج التجسس والبرامج الضارة

0
1
1,744

عند البدء في التفكير في كل الامور التي يمكن ان تحصل بشكل خاطئ عند تصفح الانترنت، سوف تبدو شبكة الإنترنت وكأنها مكان مخيف جدا. لحسن الحظ، مستخدمي الانترنت ككل ازدادو ذكاءا و دهاءا، وأكثر قدرة على إدراك السلوكيات الخطيرة.

لم تعد الصفحات التي تحتوي على العشرات من أزرار التحميل – أو مربعات الفحص التلقائي التي تدفعنا الى تحميل اشياء لم نكن نريدها – فعالة كما كانت عليه، و لكن هذا لا يعني عدم وجود متسللين هناك يحاولون التوصل إلى وسائل جديدة للخداع. من أجل حماية أنفسنا من هذه التهديدات فإنه من المهم أن نفهم اولا ما هي عليه، و ما وجه الخلاف بينها.

دعونا نبدأ.

فهم التهديدات الأمنية على الانترنت و في ماذا تختلف

البرامج الضارة Malware

may-harm-computer-warning

Malware هي اختصار ل malicious software اي البرامج الضارة , وهذا يعني أن الاغلبية يقومون بحصر هذه التهديدات بمصطلح الفيروسات،بينما المصطلح الصحيح لها هو البرامج الخبيثة او الضارة. هذه الاخيرة تأتي في أشكال كثيرة، كما انها مصطلح عام يمكن استخدامه لوصف العديد من الأشياء، مثل الفيروسات والديدان worms، وأحصنة طروادة trojans وبرامج التجسس spyware، وغيرها. باختصار، انه برنامج أو ملف من النوايا السيئة.

لحسن الحظ، البرامج الخبيثة هي بالضبط ما تبحث عنه برامج مكافحة الفيروسات الأكثر شعبية . التضرر من قبل هذه البرامج الضارة يحدث،و لكن ليس من الضروري أن يكون الامر كارثيا. تعلم البروتوكول المناسب للتعامل مع هذا النوع من البرامج، وكيفية تجنبها في المقام الأول لأسلم تجربة تصفح.

الفيروسات

virus-abstract

تتكون الفيروسات من شيفرات او رموز خبيثة تصيب الجهاز بعد تثبيت البرنامج. عادة ما يحدث هذا من خلال ال USB، تنزيلات الإنترنت، أو مرفقات البريد الإلكتروني، لكنه قد يحدث ايضا بطرق اخرى كثيرة. من المهم أن نلاحظ أن العدوى لا تحدث في الواقع بسبب وجود الملفات المصابة على جهاز الكمبيوتر الخاص بك فقط, بل تحدث العدوى عند تشغيل البرنامج لأول مرة، سواء من خلال التشغيل التلقائي، دليل التثبيت، أو ملف تنفيذي يفتحه المستخدم.

بمجرد فتح – أو تشغيل – البرنامج تحدث العدوى و سيكون من الصعب جدا العثور على طريقة سريعة لتخليص جهازك من الفيروس نظرا للطبيعة التي يعمل فيها.

على عكس غيرها من التهديدات , ليس لدى الفيروسات أي غرض آخر سوى محاولة جعل جهاز الكمبيوتر الخاص بك غير صالح للعمل. بعض هذه الفيروسات تجيد القيام بهذا العمل اما البعض الاخر فهي ضعيفة جدا وسهلة الكشف.

ادوير او برامج الاعلانات Adware

pop-up-ad-illustration

في حين ان ضررها يكون معتدل نسبيا في معظم الحالات، ادوير او برامج الاعلانات قد تكون من التهديدا الأكثر إزعاجا التي سنتحدث عنها اليوم.

يتم دمج الادوير مع التطبيقات المشروعة أو مع البرامج، الأمر الذي يجعل الكشف الأولي عنها صعب إلى حد ما. ومن الأمثلة الاكثر شيوعا هو المربع الموجود في اسفل رابط التحميل حيث يطلب منك “تضمين علامة X في خانة المجان” – حسنا، علامة “X” هذه غالبا ما تكون البرنامج الذي يحتوي على ادوير. إذا لم تكن متأكدا من ما هية هذه البرامج، أو كيفية عملها، لا تقم بتحميلها.

أحصنة طروادة Trojans

hacker-access-granted

اسم أحصنة طروادة تم اخذه من حصان طروادة، و هو حصان خشبي عملاق كان يستخدم لإخفاء الجنود اليونانيين عندما ادخلوا تروي خلال فترة حرب طروادة. هذه هي نفس الطريقة التي تضر بها طروادة جهاز الكمبيوتر الخاص بك. انها تخفي الشيفرات الخبيثة داخل برنامج على ما يبدو غير ضار أو ملف من أجل الوصول إلى جهازك.و بمجرد دخوله، يقوم البرنامج بتثبيت نفسه على جهازك، ويتصل بالخادم في الخلفية دون علمك. وهذا يعطي لطرف خارجي حق الوصول لجهاز الكمبيوتر الخاص بك من خلال ما يشار اليه عادة باسم backdoor – برنامج يعمل في الخلفية يستخدمه الهكرز للتحكم بجهازك-.

في حين يعتبر اعطاء حق وصول طرف خارجي لجهاز الكمبيوتر الخاص بك امر مخيف في حد ذاته، فان الآثار المترتبة عن هذا الوصول هي مروعة. ما يعقد الأمور هو حجم الاثار الصغيرة التي يتركها ال backdoor، والتي تبقي المستخدم في الظلام و لاعلم له باي شيء. الميزة الوحيدة لل backdoor هي الطبيعة التي يعمل فيها.

برامج التجسس

toolbar-spyware

برامج التجسس هو الجزء الأكثر شيوعا من البرامج الضارة على الإنترنت. في حين انها خادعة جدا في طبيعتها و مزعجة جدا، فإن معظم برامج التجسس غير مؤذية نسبيا. عادة، يتم استخدام برامج التجسس لمراقبة سلوك التصفح من أجل تقديم خدمة أفضل للإعلانات ذات الصلة. ما يجعلها سيئة هو طريقة جمع الشركات للبيانات الخاصة بك. بدلا من الاعتماد على تتبع بكسل – أو الكوكيز – مثل معظم الشركات الكبرى، البرامج التجسسية تتصرف مثل احصنة طروادة في المقام الأول.

الأشكال الخبيثة من برامج التجسس، هي الأكثر خطورة. بينما تستخدم برامج التجسس النموذجية لأغراض عرض الإعلانات، فان برامج التجسس الخبيثة توصل البيانات الحساسة إلى مستخدم آخر، أو الى الخادم. ويمكن أن تشمل هذه البيانات رسائل البريد الإلكتروني والصور وملفات السجل، وأرقام بطاقات الائتمان والمعلومات المصرفية، و كلمات السر .

برامج ال Scareware و Ransomware

scareware-winpc-defender

ال Scareware – برامج الرعب- و ransomware -برامج الفدية- تختلف في نهجها، ولكن الهدف النهائي منها هو جمع المال عن طريق التلاعب بالمستخدم .

برامج الرعب في معظم الأحيان تأخذ شكل البرامج التي تطفو على السطح و تقول لك انه تم إصابة جهاز الكمبيوتر الخاص بك بنوع من البرامج الخبيثة. عند النقر فوق ازالة (غالبا) للتخلص من هذه البرامج الخبيثة ، سوف تضطر للدفع لشراء النسخة الكاملة قبل ان يتمكن البرنامج من تنظيف النظام الخاص بك وتخليصه من الإصابات أو التهديدات.

التخلص من برامج الفدية يعمل بطريقة مختلفة قليلا بمعنى أنه بعد تثبيت هذا النواع من البرامج الضارة، سوف يتم غالبا ايقاف تشغيل النظام الخاص بك و سوف يتم منعك من التحكم فيه حتى تدفع فدية من أجل استعادة استخدام تكنولوجيا المعلومات هذه. في حين ان برامج الفدية عموما يكون من السهل ازالتها ، يمكن أن تكون مخيفة جدا لمستخدمي الكمبيوتر الغير اذكياء. قد يعتقد الكثيرون أنه يجب عليهم الاستسلام ودفع فدية من أجل استعادة السيطرة على الجهاز.

الديدان او ال Worms 

dual-monitor-crash

الديدان هي إلى حد كبير الشكل الأكثر ضررا من البرامج الخبيثة . في حين أن جهاز كمبيوتر واحد و هجمات الفيروسات تعتمد على المستخدم لتبادل الملفات المصابة من اجل ان ينتشر، الديدان تستغل الثغرات الأمنية في الشبكة و تصيب الجهاز بالضرر في غضون دقائق.

تستهدف الشبكات التي تعاني من الثغرات الأمنية عن طريق إدخال دودة فيها والسماح لها بالمرور (غالبا دون أن يلاحظها أحد) من كمبيوتر إلى آخر. لأنها تمر من جهاز واحد إلى آخر، تنتشر العدوى و تتم إصابة الجهاز باكمله- أو – يتم عزل الدودة عن طريق إزالة الأجهزة المصابة من الشبكة.

البقاء آمنا على الانترنت

computer-keyboard

إذا كنت تستخدم شبكة الإنترنت، فمن المؤكد انه ليس هناك طريقة مضمونة لتجنب كل هذه التهديدات ، ولكن هناك بالتأكيد اشياء يمكنك القيام بها لتامين نفسك.

– قم بالحفاظ على نظام التشغيل وكل البرامج الخاصة بك عن طريق تحميل التحديثات عندما تصبح متاحة.
– قم بتثبيت برامج مكافحة الفيروسات الجيدة لابقاء الفيروسات بعيدا.
– قم باستخدام جدار الحماية لكي تراقب كل الحركات الواردة والصادرة.
– تجنب التنزيلات الغير آمنة من المصادر الغير معروفة، والغير موثوق بها.
– استخدام برامج مكافحة الفيروسات أو برامج الكشف عن البرامج الضارة لفحص الروابط المشبوهة قبل فتحها.
– تجنب البرامج المقرصنة.

شاهد المزيد
التعليقات مغلقة