الرئيسية الحماية 5 طرق يتم بها سرقة كلمة المرور و البيانات الأخرى الخاصة بكم

5 طرق يتم بها سرقة كلمة المرور و البيانات الأخرى الخاصة بكم

0
0
3,108

كلمة المرور هي انت, هي مفتاح حياتك. سواء كانت تفتح حساب البريد الكتروني، جهاز الكمبيوتر أو الهاتف الذكي الخاص بك، كما انها مهمة لشخصيتكو لحساباتك عبر الإنترنت ،هذا بالاضافة الى حساباتك المصرفية وبطاقات الائتمان، وتخزين سحابة، و حتى لحسابات الألعاب.

إذا حصل احد على كلمة المرور الخاصة بك ، يحتمل أن يتم إعادة صياغة وجودك بأكمله. في أحسن الأحوال، يمكنك أن تتوقع أن تجد بعض التغييرات في حسابك على تويتر أو الفيسبوك، ولكن في أسوأ الأحوال هناك خطر سرقة الهوية.

سوف تتفاجأ، وربما تصاب بالذعر، عندما ستعرف كم من السهل سرقة كلمة المرور وغيرها من البيانات.

1. استخدام كلمة مرور عادية

اذا كان من السهل عليك ان تفكر في كلمة مرور؛ فهناك فرصة جيدة أن يكون من السهل على شخص آخر أيضا ان يقوم بهذا الامر – وخاصة إذا كان يعرفك بما فيه الكفاية.حتى لو لم يستطع هو التفكير، فهناك مجموعة من الادوات التي سوف تساعده في جعل مهمة تخمين كلمة المرور امرا بسيطا للغاية عن طريق سلك نهج لتوليد مئات، بل الآلاف، من كلمات السر في دقيقة للعثور على الكلمة المطلوبة.

muo-security-5passwordleaks-password

2- اجهزة و ادوات لكشف لوحة المفاتيح

الى اي حد تعتقد ان بياناتك و كلمات المرور الخاص بك امنة . هذا يعتمد على هوية الشخص الذي يريدها, كن على يقين انه إذا اراد شخص ما الحصول على بياناتك،فهناك احتمال كبير انه سيحصل عليها.

الاسلوب الذي يتبعونه هو keyloggers و هو عبارة عن برامج أو أدوات يمكن توصيلها إلى جهاز الكمبيوتر أو وضعها في مكان قريب من شأنه كشف كل ضغطة تقوم بها، كل حرف أو رقم تقوم بكتابته. طالما لديك برنامج جيد لمكافحة الفيروسات و البرامج الخبيثة مثبت على جهاز الكمبيوتر الخاص بك، فلا داعي للخوف من هذا الامر لان هذه البرامج تقوم بالكشف عن ال keyloggers وإزالتها بكل سهولة.

عادة، كان يتم وضع برامج ال keyloggers بين موصل لوحة المفاتيح و المقبس الموجود في الجزء الخلفي من جهاز الكمبيوتر الخاص بك (AT / XT، PS / 2 أو USB)، بعيدا عن الأنظار. اما الان فقد تغير الامر حيث اصبح التهديد يأتي من مصدر جديد تماما،يتم ارسال البرامج التي تقوم بالكشف عن لوحة المفاتيح لاسلكيا.

3- مشاركة كلمة المرور الخاصة بك برغبتك

ولعل الطريقة الأكثر ذكاءا لسرقة البيانات الخاصة بك هي عندما تقوم بمشاركتها عن طيب خاطر، بعد أن يتم خداعك من طرف موقع على شبكة الانترنت جدير بالثقة أو عن طريق بريد الكتروني.

التصيد او Phishing هو اسم التقنية المستخدمة لجعلك تتخلى عن معلوماتك الشخصية وكلمات السر والاسم وتاريخ الميلاد، الخ، و هي أداة شعبية لدى المحتالين. و قد تم صقلها على مر السنين . التغيرات في التكنولوجيا لا تعني بالضرورة ان الامور اصبحت أكثر أمنا . يحتاج المخادعون فقط ان يصبحوا اكثر تطورا، وذلك باستخدام وسائل حديثة للحصول على نتائج.
يجب عليك أيضا أن تدرك أنه يمكن استخدام تطبيقات اندرويد لسرقة كلمات السر الخاصة بك.

muo-security-5passwordleaks-phishing

4- تسريب الهاتف لبياناتك في كل مكان تذهب اليه

هناك فرصة قوية بأن يجعل وجود NFC على الهاتف الخاص بك القراصنة يقومون بتحميل البرامج الضارة عن طريق الأجهزة الخاصة بهم. الاتصال القريب غير آمن بطبيعته، والثقة بين أصحاب الاجهزة غير محببة ايضا . المشكلة هي أن هذه الطريقة تعمل دون الحاجة للمس الأجهزة.

عن طريق البرامج الخبيثة المثبتة على الهاتف الخاص بك، يمكن للمهاجم ان يبدأ بتحميل معلوماتك الشخصية، أو تثبيت برامج ال  keylogger او ادخال اي شيء يريده على جهازك. لوقف هذا الامر ما عليك سوى تعطيل NFC.

muo-security-5passwordleaks-nfc

5- ترك الهاتف او الكمبيوتر دون مراقبة

لا شك في أن الطريقة الأكثر نفعا لمنع سرقة البيانات الخاصة بك تكمن في الاحتفاظ باجهزتك بشكل جيد بعيدا عن اللصوص. بالنسبة لأجهزة الكمبيوتر، نسخ البيانات من جهاز مسروق هو امر بسيط جدا حتى لو كان محمي بكلمة مرور و الفضل في ذلك يرجع الى توزيعات Linux التي يمكنها قراءة HDD ما لم يتم تشفيرها.

هنا بعض النصائح لحماية اجهزتكم

بالنسبة لأجهزة الكمبيوتر المكتبية ، فان تأمينها بالأقفال من شأنه أن يحبط ويردع أي شخص يحاول الحصول على بياناتك الموجودة فيها .

يمكن ايضا تثبيت أدوات أمنية مثل cross-platform Prey على اجهزتك لتمكين تتبعها في حال تم سرقتها. إذا حدث هذا، يمكنك عادة حماية البيانات الخاصة بك عن طريق الشروع في حذفها عن بعد من جهاز التخزين. ولكن على اندرويد قد لا يكون هذا مفيدا بسبب وجود أدوات لاستعادة البيانات المحذوفة، لذلك تعتبر فكرة تشفير تخزين الهاتف الخاص بك جيدة للغاية (الامر ينطبق أيضا على ايفون).

اتبع هذه النصائح من اجل الحفاظ على حياتك الرقمية بعيدا عن الأيدي الخطا.

شاهد المزيد
التعليقات مغلقة