الرئيسية الحماية 4 تهديدات امنية من تطبيق ال WhatsApp يجب عليك معرفتها

4 تهديدات امنية من تطبيق ال WhatsApp يجب عليك معرفتها

0
1
921

انتقل تطبيق ال WhatsApp من الوافد الجديد على ساحة الرسائل إلى أكبر اسم في هذا المجال، و بسبب هذا ازداد عدد الناس الذين يتطلعون الى الاستفادة من مستخدمي هذا التطبيق . إذا كنت تستخدم تطبيق ال WhatsApp هنا بعض اهم التهديدات التي يجب عليك معرفتها.

البرامج الخبيثة في الويب

الآن يمكنك استخدام  تطبيق ال WhatsApp عن طريق واجهة الويب، هناك بعض الناس يقومون بتوزيع روابط التحميل السيئة التي تبدو وكأنها ذات صلة حقيقية ب ال WhatsApp ، و بمجرد ضغطك عليها سوف تجد جهازك محاطا بمجموعة من البرامج الخبيثة. وجدت مختبرات كاسبيرسكي عدد من هذه التنزيلات المشبوهة في مجموعة متنوعة من اللغات.

هذه المواقع تقوم بجمع المعلومات من برامج التنزيل ثم توزع بعد ذلك البرامج الضارة. وجد الباحثون في كاسبيرسكي بعض المواقع التي تضيف مستخدمي ال WhatsApp الى قوائم البريد المزعج، وبعض المواقع تأتي مغلفة ب trojans، وبعضها الاخر مصمم للحصول على المعلومات المصرفية.

whatsapp-web-640x410
تطبيق ال WhatsApp

 

لحسن الحظ، فإن الحل لهذه المشكلة بسيط : تأكد من أنك تستخدم ال URL الرسمي. لاستخدام التطبيق على شبكة الإنترنت، انتقل إلى http://web.whatsapp.com/. أنت لا تحتاج إلى تنزيل أي تطبيقات أو إضافات الى المتصفح – تحتاج فقط للذهاب إلى الصفحة الصحيحة وتسجيل الدخول.

رسائل التعطيل

منذ فترة، اكتشف أحدهم أنه بالامكان تعطيل ال WhatsApp الخاص بشخص ما عن طريق إرسال رسالة بحجم أكثر من 7 MB. بعد استلام الرسالة، سوف يتعطل ال WhatsApp في كل مرة يحاول فيها المستخدم فتح الرسالة، والطريقة الوحيدة لاستعادة السيطرة على التطبيق هو بحذف هذه الرسالة. اكتشف مؤخرا أن نفس الشيء يمكن أن يتم عن طريق إرسال رسالة أصغر بكثير – فقط 2 كيلو بايت في الحجم – تحتوي على مجموعة من الأحرف الخاصة.

تجاوز إعدادات الخصوصية

اكتشفت Maikel Zweerink مؤخرا أنه حتى مع زيادة الامن تطبيق ال WhatsApp ليس امنا كما نعتقد . وأظهر دليل على أن تطبيق بسيط يدعى WhatsSpy يمكنه ان يرصد رسائل الحالة الخاصة بك، او تغييرها، و تغيير صور المستخدم، فضلا عن ضبط إعدادات الأمان، حتى لو وضع مالك التطبيق في خيارات الخصوصية لا يمكن لاحد رؤية هذا الا انه يمكن للتطبيق ان يريك عينة صغيرة من هذا النوع من المعلومات.

كان Zweerink يقوم بتجريب تطبيق ال WhatsApp لخلق البوت، وصدم عندما اكتشف انه يمكن استخدامها لتعقب المستخدمين الآخرين على الرغم من إعدادات الخصوصية الخاصة بهم. كما كتب بلوق مفصل حول المشاكل التي اكتشفها وهو  بالتأكيد يستحق القراءة.

panel-whatsspy-track-640x468
تطبيق ال WhatsApp

 

بقدر ما نعلم، ليس هناك وسيلة للحماية من هذا، ما علينا سوى الانتظار حتى يجد مطوري ال WhatsApp وسيلة لإصلاحه.

التجسس على المستخدمين الآخرين

حصل تطبيق ال WhatsApp في الآونة الأخيرة على ميزة التشفير المتلاصق، مما يجعله أكثر أمنا بكثير مما كان عليه في الماضي. وعلى الرغم من هذا، لا يزال هناك عدد قليل من الطرق التي تسمح للأشخاص الآخرين بالتنصت على المحادثات الخاصة بك. هناك على سبيل المثال جزء من برامج التجسس يدعى mSpy،و هو يرسل تقارير عن المكالمات، والتصفح، والرسائل النصية، واحاديث ال WhatsApp الخاصة بك. كل ما عليهم القيام به هو ادخال التطبيق على هاتفك وهذا يستغرق بضع دقائق فقط. إيلاء اهتمام وثيق للتطبيقات المثبتة على هاتفك سوف يساعدك في العثور على برامج التجسس مثل mSpy.

mspy-features-640x386
تطبيق ال WhatsApp

 

شاهد المزيد
التعليقات مغلقة