Home الحماية كيفية تتجنب البرامج الضارة عند مشاهدتك لفيديو على اليوتيوب

كيفية تتجنب البرامج الضارة عند مشاهدتك لفيديو على اليوتيوب

1 min read
0
0

فقط لان للموقع سمعة جيدة لا يعني انك آمن تماما  – يوتيوب ليس استثناء. يتم تحميل 300 ساعة من الفيديو على اليوتيوب كل دقيقة، انها إحصائية مذهلة. اجمع هذا مع أكثر من مليون من المعلنين الذي يستخدمون هذه المنصة، ويمكنك الحصول على فكرة عن كمية المعلومات التي تحتاجها يوتيوب للتصفية من اجل الحفاظ على روابط الموقع.

هناك روابط تحت الفيديوهات تقوم  بإعادة توجيه المستخدمين إلى المواقع الخبيثة، كما ان هناك ايضا بعض الإعلانات الخبيثة التي شقت طريقها الى يوتيوب. هذا لا يعني أن هذا الاخير غير آمن ، أو أسوأ من المواقع المماثلة له: نحن نريد فقط ان نقول ان الاحتياط واجب.

هنا بعض النصائح السليمة لتجنب اصطيادك من البرامج الخبيثة، طبق نفس هذه الأفكار الأساسية في موقع youtube.

– لا تقم بالنقر فوق الروابط التي تعدكم بالافلام المجانية.
– لا تقم بتحميل أي شيء من موقع لا يمكنك الوثوق به.
– افهم كيف يكون الخداع.
– تأكد من أن لديك حماية من البرامج الضارة.

احذر من الروابط التي تعدك بالهدايا

بينما انت تتصفح اليوتيوب تتذكر ان هناك فيلم تريد مشاهدته. تتساءل اذا ما كان الفيلم على هذا الموقع، تقوم بتشغيل البحث في موقع يوتيوب و تجد عدد لا يحصى من النتائج : هناك شريط فيديو، يحمل لقبا مناسب و مصغرا!
هل عثرت على الفيلم؟ لا هذا ما وجدته

youtube-malware-free-movie

سوف تخمن ان الفيلم ليس هنا – الفيديو الذي وجدته عبارة عن فيلم طويل بصورة ثابتة الى جانب وجود رابط في الوصف. سوف تقوم بعد ذلك بالتأكد من الوصف المذكور اسفل الفيديو، وهناك سوف تجد تكرار للسيو:

youtube-malware-links

لا تقم بالنقر فوقه لانه سيتم اعادة توجيهك إلى موقع وهمي أخر، مع مشغل فيديو وهمي .سوف يطلب منك الاشتراك في شيء ما، أو تحميل شيء، و في نهاية المطاف كل ما ستحصل عليه هو بعض البرامج التي ستضر بالجهاز الخاص بك .

موقع اليوتيوب يقدم بالفعل أفلام كاملة -و بعضها مجانية، والبعض الآخر يجب عليك الدفع لمشاهدته. المهم هو ان هذه الأفلام لن تطلب منك ابدا ان تقوم بالضغط على رابط من أجل المشاهدة. إذا كان هذا الرابط يعمل، من المؤكد انه سيكون نسخة مقرصنة من الفيلم. وغالبا ماتكون مليئة  بالإعلانات والبرامج الخبيثة المضللة.

Sweet Orange: اعلانات ضارة تتسلل

البرامج الضارة لا تضر فقط بالاشخاص الذين يريدون مشاهدة فيلم مجاني , الاستخدام اليومي يمكن أن يكون خطيرا جدا، على ما يبدو. حسب ما أوردته تريند مايكرو في اكتوبر فان الإعلانات في يوتيوب تضر المشاهدين، خاصة في الولايات المتحدة.

و قد ظهرت هذه الاعلانات في مجموعة متنوعة من الفيديوهات الشعبية، حيث تقوم بإعادة توجيه المستخدمين إلى مواقع خبيثة. هذا الامر بشكل خاص استهداف مستخدمي إنترنت إكسبلورر.

هذا ليس خطأ المستخدم: لدى موقع اليوتيوب سياسات من المفترض أن تقوم بمنع الإعلانات التي تقوم بالتوجيه إلى المواقع الخبيثة. فكيف استطاعت هذه الإعلانات الافلات من هذه السياسة ؟ على ما يبدو فان الروابط لم تشر الى مواقع الخبيثة – بل اشارت  إلى مواقع تقوم باعادة توجيه المستخدمين إلى موقع آخر، والذي بدوره يقوم بإعادة توجيه المستخدمين إلى المواقع الخبيثة.

sweet-orange-malware-youtube

Tubrosa: إنشاء مشاهدات وهمية من أجل الربح

بالمعنى الدقيق للكلمة، Tubrosa ليست قطعة من البرامج الخبيثة التي يمكنك الحصول عليها من اليوتيوب، لكنها مع ذلك مثيرة للاهتمام .

يمكن للمبدعين ان يحصلو على مبالغ مالية جيدة عن طريق انشاء فيديوهات على اليوتيوب ولكن بناء جمهور مخلص يحتاج الى الكثير من العمل.هل تبحث عن اختصار، صمم بعض المبدعين برامج خبيثة مثل Tubrosa، و الذي سيصيب جهاز الكمبيوتر الخاص بك  إذا قمت بفتح رسالة بريد الكتروني غير مرغوبة. بمجرد فعلك لهذا سوف يبدأ جهاز الكمبيوتر الخاص بك “بمراقبة” فيديوهات يوتيوب دون علمك. سوف يصبح الكمبيوتر بطيء جدا و كسول بسبب الساعات التي يقضيها في مشاهدة فيديوهات يوتيوب – لن تلاحظ حدوث هذا، لأن Tubrosa يقوم بكتم الصوت في الفيديو.

youtube-views-malware

(أنا لا أقول أن هذه هي الطريقة التي حصل بها فيديو Gangnam Style على كل تلك المشاهدات، ولكن بشكل جدي – من لازال يشاهد هذا الفيديو و كيف تستمر ارقام المشاهدة في الارتفاع ؟؟)

تحميل المزيد من المقالات
التعليقات مغلقة