الرئيسية الحماية أخطاء تقوم بها اثناء تصفح المواقع الالكترونية قد تضر باجهزتك

أخطاء تقوم بها اثناء تصفح المواقع الالكترونية قد تضر باجهزتك

0
0
1,676

معظمنا يقضي ساعات على الانترنت كل يوم حيث اننا نتصفح عدد لا يحصى من المواقع .السؤال الذي يجب عليك طرحة عند تصفح المواقع الاكترونية هو هل تقوم بهذا الامر بالشكل السليم ام انك في الطريق الى تخريب اجهزتك و تعريضها للفيروسات .

هنا قائمة بأخطاء تقوم بها أثناء تصفح المواقع الالكترونية قد تضر باجهزتك

جافا سكريبت

في هذه الأيام من المستحيل تقريبا العثور على موقع على شبكة الانترنت لا يستخدم الجافا سكربت باي طريقة ممكنة. فهو ضروري لأشياء مثل تحليلات الزوار، التأثيرات البصرية الأنيقة، التمرير اللانهائي، و تحديث الصفحة .

الجافا سكريبت أمر جيد! ولكنه ايضا قوة يمكن بسهولة استخدامها بشكل سيء من الأيدي الخطأ. اكتشفنا مؤخرا ان لجافا سكريبت مخاطر يمكن أن تضر جهاز الكمبيوتر الخاص بك كما انها تشكل خطرا على الأمن والخصوصية، و لهذا السبب عليك معرفة كل شيء عن جافا سكريبت .

تجاهل تحديثات المتصفح

لا شك انك تعرف تلك الملاحظة التي تنبثق كل مرة و تسألك عما إذا كنت ترغب في تحديث المتصفح إلى النسخة المقبلة؟ قد لا يعرف مستخدمي الكروم ما أتحدث عنه (جوجل تعالج هذا الامر تلقائيا)، ولكن بالنسبة للبقية، فان هذا الامر مهم جدا.

تحديثات المتصفح موجودة لسببين: 1) لإضافة ميزات جديدة و2) لإصلاح العيوب الموجودة في الإصدارات السابقة. يتم اضافة الميزات الكبيرة عادة في تحديثات الإصدار الرئيسي، لذلك في معظم الاوقات تحديثات المتصفح هذه عبارة عن تغييرات طفيفة يمكن تطبيقها في ثوان معدودة.

أي نوع من التغييرات؟ ترميم الثغرات الأمنية و تحسين المسائل المتعلقة بتجربة المستخدم، مثل تسرب الذاكرة واختناقات الأداء.

إذا لم يكن لديك سبب وجيه وهادف لتمسكك بالنسخة القديمة من متصفحك انه دائما من الأفضل أن تحصل على أحدث نسخة منه.

web-browsing-mistakes-browser-updates
أخطاء تقوم بها أثناء تصفح المواقع الالكترونية تضر باجهزتك

 

السماح بالكوكيز من أي مكان

لا شك انك قد سمعت عن الكوكيز من قبل، ولكنك قد لا تعرف بالضبط ما هي عليه أو لماذا هي مهمة جدا. يمكنك الحصول عليها دون معرفة الكثير عنها، ولكن إذا كنت ترغب في الحفاظ على خصوصيتك أثناء تصفح شبكة الإنترنت، يجب أن تعلم ما هي ملفات الكوكيز.

باختصار، الكوكيز هي الملفات التي يتم إنشاؤها على جهاز الكمبيوتر الخاص بك عند زيارة موقع على شبكة الانترنت. وتهدف هذه الملفات لتخزين المعلومات التي يجب أن تكون متاحة من دورة إلى أخرى – مثل بيانات تسجيل الدخول – و هي غير ضارة بطبيعتها. ومع ذلك، فإنها يمكن أن تستخدم بطرق ضارة مثلا لتعقب تصفحك للويب.

ما يجب عليك القيام به هو السماح بكوكيز الطرف الأول (والتي يتم زرعها بواسطة نطاق الموقع الفعلي الذي تزوره) وعدم السماح بكوكيز الطرف الثالث (التي يتم زرعها من طرف نطاقات أخرى، مثل شبكات الإعلان).

ملاحظة: قد تحتاج بعض المواقع الى الكوكيز الخاصة بجهات أخرى لتعمل بشكل صحيح. على سبيل المثال، الخدمات المصرفية عبر الإنترنت تتطلب في بعض الأحيان هذه الملفات للتحقق من المستخدم.

عقلية “هذا لن يحدث لي”

على العموم الاجراءات الامنية متوقفة عن عقلية الشخص اكثر من توقفها على أدوات محددة تستخدمها (على الرغم من أن الأدوات المناسبة يمكن بالتأكيد ان تجعل من السهل البقاء آمنا). يمكنك أن تفعل كل الأشياء بشكل صحيح و لكنك ستكون في خطر بسبب هذا النهج و التفكير المتعجرف على شبكة الإنترنت.

أول شيء يجب عليك فعله هو تثبيت برنامج مكافحة الفيروسات. هناك الكثير من حلول مكافحة الفيروسات المجانية ، وبينما أساسيات الأمان الخاصة بويندوز ليست هي الخيار الأفضل، لكنها احسن من لا شيء !

الشيء التالي الذي يجب عليك القيام به هو استخدام كلمة مرور قوية.تأكد من استخدام كلمة مرور مختلفة لكل موقع لمنع القراصنة من الوصول إلى كل حساباتك. إذا كنت لا تستطيع تذكر كل كلمات السر هذه، عليك التفكير في استخدام تطبيق لإدارة كلمات المرور. انه مريح وفعال.

آخر شيء عليك فعله هو الاحترس من الحيل. فإنه من السهل للغاية أن تنخدع على شبكة الإنترنت.

web-browsing-mistakes-bad-habits
أخطاء تقوم بها أثناء تصفح المواقع الالكترونية تضر باجهزتك

 

الاعتماد على عدد كبير جدا من الإضافات

يجب عليك تجنب تثبيت الكثير من الإضافات في المتصفح الخاص بك. هذا ينطبق على فايرفوكس، كروم، أوبرا، سفاري، وحتى إنترنت إكسبلورر. هذه الإضافات سوف تبطئك.

شاهد المزيد
التعليقات مغلقة