الرئيسية أنظمة التشغيل مايكروسوفت 10 من ميزات ويندوز 10 الجديدة كليا

10 من ميزات ويندوز 10 الجديدة كليا

0
2,094

تم بناء ويندوز 10 للعمل عبر مجموعة واسعة من الأجهزة بداية من الهواتف والأجهزة اللوحية إلى التليفزيون والإكس بوكس لذا فإن ميزات ويندوز 10 الجديدة كثيرة للغاية ومبهرة فهناك الكثير من التحسينات والإضافات التي جعلته نظام التشغيل الذي يرغب فيه الجميع ولدينا اليوم 10 من هذه الميزات الجديدة لنتحدث عنها .

ميزات ويندوز 10 الجديدة كليا

1- قائمة ابدأ الجديدة

أول ميزات ويندوز 10 التي يجب التحدث عنها هي قائمة ابدأ التي تجمع بين سطح المكتب الكلاسيكي وواجهة حديثة تماما جعلتها حديث الجميع فهي ذات تصميم مذهل وتوجد أسفل الزاوية اليسرى من الشاشة كما في ويندوز 7 وتعرض قائمة من التطبيقات التي تستخدم بشكل متكرر مع قائمة للعثور على جميع التطبيقات المثبتة لديك ومرتبة حسب الترتيب الأبجدي وسوف تجد لوحة إضافية على غرار ويندوز 8 حيث يمكنك تعليق التطبيقات المفضلة لديك لسرعة الوصول إليها كما يمكنك سحب قائمة ابدأ لتغيير حجم اللوحة حتى تستطيع احتواء المزيد من التطبيقات ويمكن ترتيب التطبيقات في مجموعات حسب النوع أو الاستخدام وأيقونات يمكن تغيير حجمها حسب رغبتك .

إذا كنت تستخدم ويندوز 8 قبل الترقية إلى ويندوز 10 فإن مايكروسوفت توفر لك خيارا لعرض قائمة ابدأ في وضع ملء الشاشة حيث يمكنك تمكين هذا عن طريق ابدأ > إعدادات > التخصيص > ابدأ ثم تشغيل خيار عرض قائمة ابدأ ملء الشاشة

2- نافذة جديدة

مستكشف الملفات ( الذي كان يعرف باسم مستكشف Windows ) وكذلك نوافذ التطبيقات قد تم إجراء تحسينات عليها ، فبعض التطبيقات تأتي بنافذة لها نفس لون العلامة التجارية للتطبيق والبعض الآخر يأتي بوضع الأبيض والأسود ، أما تطبيقات الجوال فبها زر إضافي لفتح النافذة على كامل الشاشة لتبدو كما لو كنت تستخدم هاتفك .

في نظام التشغيل Windows 10 يمكنك الآن عرض التطبيق في نصف الشاشة أو ربع الشاشة ( عن طريق سحب التطبيق إلى زاوية الشاشة ) فتظهر لك جميع التطبيقات الأخرى العاملة في الصورة المصغرة مما يتيح لك التبديل أو “المفاجئة” إلى التطبيق المقبل أسرع كما أنها ميزة موجودة في OS X ولكن فقط مع الإصدار الأخير .

3- تعدد سطح المكتب

أحد ميزات ويندوز 10 الجديدة هي تعددية سطح المكتب وهي سمة لمستخدمي لينكس وOS X وهذه هي طريقة إنشاء سطح مكتب جديد :

انقر فوق رمز عرض المهام Task View في شريط المهام أو اضغط على مفتاح ويندوز ومفتاح Tab ثم اضغط على سطح ويندوز جديد في أسفل عرض المهام يمينا .

يمكنك إنشاء أسطح مكتب غير محدودة لترتيب التطبيقات المختلفة ويمكنك نقل التطبيقات بين أسطح المكتب من خلال السحب والإفلات ، التطبيق ذو الشاشة الكاملة لا يتم معاملته على أنه سطح مكتب جديد فالتطبيقات النشطة تظهر فقط نشطة في شريط المهام من سطح المكتب حيث يتم فتح التطبيق .

4- Hey Cortana!

Cortana هو نظام المساعد الشخصي الرقمي ويساعدك على إدارة المهام مثل تنظيم الجداول الزمنية وتذكيرك بحدثا هاما وإعطاء اقتراحات تستند إلى التفضيلات الخاصة بك وحتى الرد على رسائل البريد الإلكتروني ويمكنك أيضا البحث عن الملفات والمجلدات والتطبيقات .

في السابق كان Cortana متوفرة فقط في الأجهزة المحمولة ولكن مع ويندوز 10 تجلب مايكروسوفت Cortana إلى سطح المكتب كذلك حيث يمكنك الآن ايقاظ Cortana مع أمر صوتي : Hey Cortana! أو ببساطة الضغط على زر مكبر الصوت على شريط المهام إذا كان هذا هو أكثر ملاءمة لك .

5- Microsoft Edge

ما كان يعرف سابقا باسم Project Spartan أصبح Microsoft Edge وهو متصفح ويب لديه واجهة أنيقة ذات لونان ويمكنك الانتقال من خلالها إلى الإعدادات وتم دمجه مع Cortana لتقديم تجربة تفاعلية .

فهو يحل محل Internet Explorer ويسمح بتشغيل أسرع وصفحات ويب أكثر اتساقا وتثبيت ملحقات طرف ثالث كما هو الحال في كروم وفايرفوكس .

6- مركز العمل

في نظام التشغيل Windows 10 تمت ترقية مركز العمل Action Center للتكيف مع احتياجاتنا الدنيوية الرقمية الحديثة حيث تدفق المعلومات في تيار لانهائي فهو كما في ويندوز 7 ولكن يقتصر على تحديثات الحاسوب وحماية الإخطارات .

 

يمكنك الآن العثور على أي شيء مثل رسائل البريد الإلكتروني والأخبار والمكالمات والنصوص وتحديثات البرامج ويمكنك أيضا الوصول إلى اختصارات لإعدادات جهاز الكمبيوتر الخاص بك ويمكنك الوصول إلى مركز العمل من خلال أيقونة فقاعة الحديث في الجانب الأيمن السفلي من شريط المهام .

7- التطبيقات العالمية

مايكروسوفت في مهمة لتوحيد الأنظمة البيئية مع التطبيقات العالمية وهذا من شأنه تقليل التكلفة واستثمار الوقت لبناء التطبيق لنظام التشغيل Windows فالبريد الإلكتروني و التقويم و الآلة الحاسبة، و مشغلات الموسيقى والصور هي بعض الأمثلة للتطبيقات العالمية .

8- التواصل

التواصل Continuum هي ميزة لتصميم جهاز هجين مثل السماح للتحول السلس من سطح المكتب إلى الهاتف اللوحي وتفعيل وضع الأجهزة اللوحية على سطح المكتب إذن كيف ؟

في مركز العمل Action Center انقر فوق اختصار الوضع اللوحي وعندها سيتحول سطح المكتب لديك إلى شاشة هاتف لوحي بما فيها من تطبيقات وملفات .

وتعمل هذه الميزة أيضا على هواتف الويندوز من خلال ربط الهاتف مع الحاسوب .

9- قل مرحبا لWindows Hello

Windows Hello هي أحد ميزات ويندوز 10 الفريدة من نوعها ووسيلة جديدة وإضافية لتسجيل الدخول إلى Windows 10 جانبا مع استخدام كلمة مرور أو صورة أو رمز PIN فهي تعمل عن طريق التعرف على وجهك وبصمات أصابعك بالنسبة للهواتف المحمولة التي لديها ماسح ضوئي فهي تسمح لك بالدخول إلى حاسوبك من خلال البحث عن وجهك بواسطة الكاميرا .

10- أوامر أكثر كفاءة

شهدت موجه الأوامر عددا من التحسينات في ويندوز 10 حيث يمكنك الآن تحديد الخطوط والنصوص والمجلدات بالسحب والإفلات أو ملفات للكشف عن موقعها ويمكنك أيضا تغيير لون وضبط شفافية النوافذ وجميع الخيارات الجديدة يمكن العثور عليها في خصائص موجه الأوامر .

شاهد المزيد
التعليقات مغلقة