الرئيسية الأخبار التقنية عملاقة التكنولوجيا أبل تحقق أكبر أرباح فصلية في تاريخها

عملاقة التكنولوجيا أبل تحقق أكبر أرباح فصلية في تاريخها

0
0
837

اعلنت عملاقة التكنولوجيا أبل انها حققت أكبر أرباح فصلية في تاريخها حيث لم تصل اي شركة اخرى الى ما وصلت اليه .

وفقا لستاندرد آند بورز فقد حققت عملاقة التكنولوجيا أبل ربحا صافيا قدره 18bn /£11.8bn$ في الربع الاول من عامها المالي و الذي تصدرت به على ال 15.9bn دولارا التي حققتها شركة إكسون موبيل في الربع الثاني من عام 2012.

عملاقة التكنولوجيا أبل
عملاقة التكنولوجيا أبل

 

و كان وراء هذا الارتفاع الكبير هواتف ايفون حيث باعت شركة أبل 74.5 مليون هاتف ايفون في الاشهر الثلاثة حتى 27 ديسمبر و خيبت بهذا كل توقعات المحللين .

خلال مؤتمر مع المحللين الماليين قال الرئيس التنفيذي لشركة أبل تيم كوك عبر الهاتف أن الطلب على الهواتف كان “مذهلا”. الا ان  مبيعات آي باد كانت مخيبة للآمال، حيث انخفضت بنسبة 18٪ في عام 2014 مقارنة بالعام السابق.

و قد ساعد ايفون 6 بلس اكبر هواتف شركة أبل في دفع و زيادة هامش الارباح الخاصة بهواتف ايفون حيث انتقلت الارباح التي تكسبها عملاقة التكنولوجيا أبل عن طريق هذه الهواتف من 2 في المائة الى 39.9 في المائة . كما ارتفعت أسهم أبل الى أكثر من 5٪ في التداولات بعد ان اغلقت الأسواق الأمريكية.

وقال باستر هاين لبي بي سي ان مبيعات ايفون قد تجاوزت التوقعات “يا إلهي،إنه أمر لا يصدق”” اعني الكثير منا كانوا يتوقعون ان تحقق مبيعات هواتف ايفون ارباح جيدة خلال عطلة الاعياد، ولكن لا أعتقد أن هناك شخص توقع ان يتم بيع اكثر من 70 مليون وحدة . و اضاف ” لقد أصبحت عملاقة التكنولوجيا أبل شركة الهواتف الذكية رقم واحد في الصين في الربع الأخير”.

مع تشكيلة قوية من الأجهزة التي دخلت بها الربع النهائي،جنت شركة أبل ثمار صفقتها مع اكبر شبكة هواتف في العالم و هي تشاينا موبايل.

وقد ساهم هاتف ايفون 6 بلس ذو الشاشة الكبيرة في القضاء على اجهزة الاي باد الخاصة بنفس الشركة . كل العيون الآن على  أبل ووتش ولكن بسبب سعرها المرتفع نسبيا فهي لن تكون قادرة على جذب سوى المؤمنين بشركة أبل.

أبل ووتش
أبل ووتش

 

وقال مراسل بي بي سي روري جونز ان هاتف ايفون ” قد حول صناعة الهواتف النقالة”. “للشركات الاخرى حصة أكبر من السوق سامسونج، على سبيل المثال، تبيع عدد هواتف اكثر من التي تبيعها عملاقة التكنولوجيا أبل ولكن هذه الاخيرة تكسب كمية غير عادية من المال من هاتف واحد فقط.”

و اضاف “حصلت هذه العلامة التجارية على مكانة غير عادية في الصين. عملاقة التكنولوجيا أبل باعت أكبر عدد من هواتفها في الصين في الربع الأخير و هذا ما لم تنجح في القيام به في الولايات المتحدة.” و ختم كلامه بقوله ” المنتج المقبل لشركة أبل-  أبل ووتش – من المفروض ان يتم اصداره في نيسان،” “لا اعتقد ان هذا المنتج الجديد سوف يحقق النجاح الذي حققه هاتف ايفون 6 بلس.

مشاكل العملة

نمت إيرادات عملاقة التكنولوجيا أبل إلى $ 74.6bn في عام 2014 – بزيادة 30٪ عن العام السابق. ومع ذلك، في مؤتمر لمناقشة الأرباح،اشتكى السيد كوك من “تذبذب أسعار صرف العملات الشرس”، والتي أضافت شركة أبل إلى قائمة الشركات الأمريكية التي تضررت من قبل الدولار القوي في الخارج. و قال ايضا ان تقلبات العملة سببت في انخفاض 4٪ من إيرادات الربع الأول من العام.

شاهد المزيد
التعليقات مغلقة