Home الأخبار التقنية نسخة الحواسيب من الواتس أب تعرض 200 مليون مستخدم للخطر

نسخة الحواسيب من الواتس أب تعرض 200 مليون مستخدم للخطر

2 min read
0
0

وصل عدد مستخدمي واتس أب النشطين في استخدام التطبيق إلى 900 مليون مستخدم شهريا مما يثبت مدى شعبية هذا التطبيق الخاص بالمرسالة بين المستخدمين في جميع أنحاء العالم ،

مما دعا فريق واتس أب لعمل نسخة الحواسيب من الواتس أب ولكن الأمر لم يمر بسلام حيث تم اكتشاف ثغرة أمنية خطيرة في النسخة الخاصة بالحواسيب تضع أكثر من 200 مليون مستخدم في خطر ، حيث يستطيع القراصنة خداع المستخدمين لنسخة الويب بتحميل برامج ضارة على حواسيبهم تجعل من السهل اختراقها والوصول إلى جميع بيانات المستخدم .

وقد تم توفير نسخة الحواسيب من الواتس أب لمستخدمي التطبيق على الهاتف مؤخرا تماما مثل Facebook messenger فمن الرائع الحصول على تجربة تطبيقات الهاتف على الحاسوب وتصفح رسائل الأصدقاء والصور ومقاطع الصوت والفيديو والأماكن من جهازك وليس فقط هاتفك .

إلى أن قام Kasif Deke الباحث الأمني باكتشاف هذه الثغرة الأمنية في واتس أب مؤخرا وقد أوضح كيفية قيام القراصنة باختراق الحواسيب عن طريق توزيع 3 أنواع من البرامج الضارة هي :

  • أدوات الوصول من بعيد (Remote Access Tools (RATs والتي تمكن القراصنة من الوصول عن بعد إلى الأجهزة المستهدفة .
  • برنامج Ransomware الذي يجبر المستخدمين على دفع فدية للمقرصن لكي يستعيدوا إمكانية الوصول إلى بياناتهم الشخصية .
  • برنامج Bots الذي يتسبب في إبطاء عمل الحواسيب لكي تتمكن المزيد من البرامج الضارة من الوصول إلى النظام .

كيف تعمل البرامج الضارة على نسخة الحواسيب من الواتس أب ؟

لكي تقوم البرامج المفيرسة باستغلال نقطة الضعف الأمنية في التطبيق يقوم القرصان بارسال بطاقة اتصال vCard تحتوي على تعليمات برمجية ضارة تستهدف رقم هاتف المستخدم الذي قام بإدراجه في تطبيق الواتس أب بهذا يكون المقرصن قد استطاع الوصول إلى حساب المستخدم على الواتس أب .

ووفقا للباحث Kasif Deke يستطيع أي شخص إرسال ملف بصيغة BAT. على شكل بطاقة vCard شرعية ويظهر على هيئة رسالة كرسائل الأصدقاء ولكن بمجرد فتح بطاقة vCard على نسخة الحاسوب من الواتس أب يتم إرسال شيفرات محملة في الرسالة تخترق النظام الأمني للمستخدم الضحية تاركة النظام مفتوح أمام أي هجمات أخرى للسيطرة الكاملة على الجهاز أو مراقبة نشاطات المستخدم دون أن يشعر أو استخدام ذلك الجهاز الذي تم اختراقه لإرسال برامج مفيرسة إلى أجهزة أخرى .

وقد قام الفريق الخاص ب نسخة الحواسيب من الواتس أب بعمل تحديث يستطيع التخلص من تلك الثغرة الأمنية لحماية مستخدمي التطبيق لذا عليك التأكد من الحصول على أحدث نسخة من تطبيق واتس أب على حاسوبك لكي تكون محميا من هجمات القراصنة .

تحميل المزيد من المقالات
التعليقات مغلقة