مالذي يدفع عملاقة التكنولوجيا سوني للتخلي عن الهواتف

1
0
2,287

اشارت تقارير نشرت مؤخرا عن رغبة عملاقة التكنولوجيا سوني في التخلي عن قسم  الهواتف المحمولة الخاص بها . فماالذي يدفعها لفعل ذلك ؟

لقد قيل أن سوني منفتحة على فكرة بيع شركة الهواتف المحمولة الخاصة بها. فما الذي يدفع واحدة من أكبر شركات التكنولوجيا المستهلكة في العالم للتخلي عن ما يعتبر احد أكثر الأسواق المربحة؟

هاتف عملاقة التكنولوجيا سوني اكسبريا z3
هاتف عملاقة التكنولوجيا سوني اكسبريا z3

 

التقرير الذي نشر عن كون عملاقة التكنولوجيا سوني تتطلع لبيع شركة الهواتف المحمولة الخاص بها نشر مؤخرا من قبل رويتز، لذلك لا يمكن ان نقول انه مجرد قيل و قال. يبدو كما لو ان الرئيس التنفيذي لشركة سوني كازو هيراي وفريقه يفكرون حقا بشكل جدي في استغنائهم عن  العلامة التجارية اكسبريا.

فما الذي يدفع شركة سوني لفعل هذا؟

 الجودة ليست هي القضية

ان القاء نظرة خاطفة على نوعية معظم الهواتف الذكية لشركة سوني في الآونة الأخيرة سوف تزيد من حيرتك.لقد اعتبر كل من هاتف اكسبريا Z3 و اكسبريا Z3 كومباكت من بين الهواتف الأكثر اكتمالا في عام 2014. كلا الهاتفين كان انيقين، و متيني البناء الى جانب توفرهم على ميزات قوية قادرة على الوقوف في وجه أي هاتف أندرويد اخر موجود على الساحة.

بمقارنة سامسونج غالاكسي ألفا، بهاتف سوني اكسبريا Z3 كومباكت سوف يحضى هذا الاخير باقبال اكبر حيث يعتبر من بين هواتف اندرويد الراقية التي يفضلها مجموعة كبيرة من الناس الذين لا يحبون شاشات ال 5 انش الكبيرة .

بدأت عملاقة التكنولوجيا سوني أيضا بتسخير خبرتها في أماكن أخرى لخلق ميزات فريدة من نوعها و مقنعة في احدث هواتفها. كما انها تعتبر واحدة من أبرز موفري تكنولوجيا الكاميرا (العديد من هواتف أندرويد وجميع هواتف ايفون تحتوي على أجهزة استشعار الصور الخاصة بسوني).

خسائر فادحة

على الرغم من ان ناتج الهواتف الذكية لشركة سوني كان مغريا مؤخرا ، فان قسم الهواتف المحمولة في الشركة يعاني دائما من نزيف في المال. سجلت الشركة خسائر اجمالية تبلغ 85.6 مليار ين (حوالي £ 480،000،000) في الربع الثالث عام 2014 – وكان هذا الرقم أفضل بكثير مما كان متوقعا.

ويعزى السبب الرئيسي لهذه الخسارة الهائلة إلى تعثر أعمال علامة سوني الخاصة بالهواتف المحمولة اكسبريا. حيث ان شركة سوني باعت نحو 41 مليون هاتف ذكي في عام 2014، وهو ما يعتبر نموا ضعيفا حيث باعت في العام السابق 39 مليون هاتف. و بالمقارنة مع الشركات المنافسة لها فقد باعت شركة سامسونج ما يقرب نصف عدد الهواتف الذكية الخاصة بها في الربع الأول من عام 2014 فقط.

الناس ببساطة لا تشتري الهواتف الذكية الخاصة بشركة سوني و السبب في هذا غير معروف, اعتقد ان على الشركة العودة  الى الوراء ست أو سبع سنوات.

هواتف عملاقة التكنولوجيا سوني ليست ذكية جدا

مشاكل هواتف عملاقة التكنولوجيا سوني الحالية تنبع بسبب عدم تحديدها لعلامة قوية بما فيه الكفاية في سوق الهواتف الذكية المزدهرة خلال العقد الاول الا في وقت متأخر. في ذلك الوقت، أطلقت الشركة سلسلة من الهواتف الذكية المتواضعة باسم علامتها التجارية سوني إريكسون.

رفضت سوني في البداية تسخير علاماتها التجارية الكبرى الأخرى في محاولة لتمييز جهودها بين الحشود في وقت كان فيه احتلال الصدارة امر سهل جدا.

عندما عرفت أخيرا إمكانية استغلال مجموعة فريدة من الخصائص الفكرية، مثل ما حصل مع سوني Xperia Play (ما يسمى “هاتف بلاي ستيشن ‘)، كان قد فات الاوان.

الأخطاء مكلفة

النفقات التي تم تكبدها في تقديم اكسبريا كانت عبئا ثقيلا على عملاقة التكنولوجيا سوني التي لم تعد غنية كما كانت من قبل. سوني ليست مايكروسوفت أو ابل ولم يعد بامكانها ايجاد طريق للخروج من المتاعب.

قد اصبحنا نرى انتشار المصنعين الصينيين في السوق الذين يصدرون هواتف ذكية مشابهة للهواتف الاصلية في الجودة فتلحق بها الضرر بشكل كبير فيما يخص الاسعار، وهوامش الربح قد لا تكون كافية لجعل الاستثمارات جديرة بالاهتمام. فعندما نرى شركة مثل سامسونج تواجه تحديا كبيرا و تكافح بشكل كبير بسبب المصنعين الصينيين فماذا سيحصل لشركة سوني .

الى جانب هذا تكبدت سوني خسائر كبيرة في اعمالها التجارية الاخرى حيث قامت ببيع علامتها التجارية فايو العام الماضي كما واجهت ايضا خسارة في اجهزة التلفزيون flatlining الخاصة بها و هذا ما اوصلها الى ما تعاني منه اليوم.

عملاقة التكنولوجيا سوني تفكر في بيع شركة الهواتف المحمولة الخاصة بها و هي سوف تحزن كثيرا لفعل هذا لكن لم يعد لديها خيار اخر.

احد هواتف عملاقة التكنولوجيا سوني
احد هواتف عملاقة التكنولوجيا سوني
شاهد المزيد من المقالات

تعليق واحد

  1. هادي حرب

    03/03/2015 at 21:37

    اناااااا احب شركة سوني كثيراااا اكثر من سامسونغ و htc وLg و نوكيا ….. اتمنى ان تنخفض اسعارها لكي يشترو الناس منها وامكانيتها ارتفاع مواصفات الهواتف .انا لا احب ان تترك شركة سوني لانها يوجد مواصفات عالية من سامسونغ وباقي الهواتف وانا مستحيل ان اشتري خصوصا سامسونغ .. واكرررررررررررر واتمنى ان لا تترك شركة سونى و تنخفض الاسعار الهواتف.