معرض CES 2015

اقيم في الايام الماضية معرض CES 2015 في مدينة لاس فيغاس الامريكية و قد شهد هذا المعرض عدد مهم من الابتكارات التقنية تعرفوا عليها من خلال هذه المقالة

معرض  CES 2015 هو المكان الذي تستطيع فيه رؤية العديد من الابتكارات المهمة التي سوف تعيد صياغة عالم التكنولوجيا في  هذا العام, غير ان معظم الشركات قررت بابقاء اعلانات هواتفها الذكية الجديدة لMWC في فبراير شباط .

CES 2015
CES 2015

 

الا جانب شركات التكنولوجيا الخاصة باللياقة البدنية و الشركات الخاصة باكسسورات هواتف ايفون كانت هناك بعض الابتكارات التقنية الحقيقية التي تستحق المشاهدة , اشياء سوف يتم الافراج عنها في الاشهر ال 12 القادمة من بينها تلفزيونات الجيل القادم, ال wearbles الذكية و كلها تدعو للحماس.

1- رقاقة انتل – كوري Curie في معرض CES 2015

رقاقة كوري الخاصة بشركة انتل Intel يمكن أن تكون جزء هام بشكل لا يصدق من الأجهزة للحصول على الطاقة المنخفضة للتقنية القابلة للارتداء في المستقبل.في الوقت الحالي، عدد كبير من ال wearables او التكنولوجيا القابلة للارتداء التي نستخدمها تحتوي على معالجات الهواتف الذكية، الأمر الذي يحد بشكل طبيعي من فعاليتها و قدرتها .كوري هو التطور الطبيعي ل إيدسون – جهاز كمبيوتر كامل في شكل و حجم طابع البريد أو بطاقة SD – الذي رايناه في معرض ces العام الماضي .

المعالجات الاخرى تتميز بطاقتها المحدودة للغاية مما يعني انها لن تكون مناسبة لأجهزة اندرويد القابلة للارتداء وما شابه ذلك، ولكن لأغراض أخرى اكثر بساطة مثل الساعات الذكية smartwatches التي تستمر لأكثر من أسبوع على شحن واحد للبطارية .  رقاقة كوري سوف تكون متاحة في النصف الثاني من عام 2015. و سوف نرى نماذج لاجهزة تعمل بطاقة رقاقة كوري قبل نهاية العام.

 Intel Curie
Intel Curie

2-باناسونيك: مشغل اقرص بلو راي 4K

من الواضح جدا ان اقراص بلو راي ليست مناسبة لمعرض CES 2015 و بوضوح اكثر لم تعد مناسبة لعالمنا هذا حتى مع مستوى دقة العرض 4K الذي اصبحت عليه الان لان ببساطة مع كل التكنولوجيا الموجودة على الساحة الان يعتبر هذا الجهاز قديم نوعا ما, ومع ذلك، في الوقت الراهن، اصبح تداول وسائل الإعلام ل 4K مهم جدا و ليس كل من يستخدم نيتفليكس Netflix  (المصدر الرئيسي لل4K بالنسبة للكثيرين)، وجودة 4K  يستطيع ان يضاهي ما يقدمه مشغل اقراص بلو راي 4K.

اظهرت باناسونيك اول مشغل اقراص بلو راي 4K في معرض CES 2015 , و هو عبارة عن صندوق معدني انيق من المتوقع ان يكون متاحا في الاسواق في نهاية العام .

4K Blu-ray player
4K Blu-ray player

3-سماعة راس  Oculus Rift

شهد معرض CES 2015 الاعلان عن سماعة الراس Oculus Rift للواقع الافتراضي الخاصة بالالعاب الثلاثية الابعاد حيث توفر السماعة منظور سينمائي و صوت محيط عالي الدقة . وكخطوة إلى الأمام في تطوير النموذج الاولي الموجود كريستال كوف، أعلن عن سماعة Oculus Rift للواقع الافتراضي ميزة الصوت المحيط مع عروض الالعاب الثلاثية الابعاد في CES 2015. حيث انك سوف تحصل على تجربة صوتية تتطابق تماما مع ما تشاهده. لم يتم للان الاعلان عن موعد الافراج عن السماعة الجديدة  Oculus Rift.

Oculus Rift
Oculus Rift

4- نيتفليكس: تقنية HDR 4k، في شراكة مع شاشات إل جي OLED HDR

تستمر شركة Netflix في اثبات نفسها في مجال الفيديو حيث كانت سريعة في تقديم 3D، و أصبحت واحدة من أهم مصادر 4K والآن كشفت عن خططها لتقديم فيديو مع تقنية HDR 4K.

تعتبر تقنية HDR أكثر شيوعا في مجال التصوير الفوتوغرافي، حيث انها تستخدم للكشف عن تفاصيل في الضوء أو مناطق الظل التي من شأنها أن تظهر إما بشكل كبير أو خفية في الظلام. يمكن للعديد من الهواتف ان تصور الفيديو بتقنية HDR، ويجري الآن وضعه من قبل البعض في الأفلام والتلفزيون.

 نيتفليكس: تقنية HDR 4k
نيتفليكس: تقنية HDR 4k

5- تلفزيونات سامسونج SUHD مع تقنية HDR

اقنعنا معرض CES العالم الماضي ان تلفزيونات  OLED هي المستقبل الا ان سامسونج بذلت قصارى جهدها لاقناعنا ان تلفزيونات  SUHD الجديدة الخاصة بها هي المستقبل الحقيقي. إنها  قائمة على نظام  LCD، ولكنها تستخدم العديد من البتات الجديدة من التكنولوجيا لتقدم جودة صورة لم تقدمها لنا شاشات LCD في العام الماضي.

ليس فقط لأنها معدة بتقنية  HDR ولكن تكنولوجيا Quantum Dot ايضا تجعلك ترى مجموعة من الالوان اكثر من أي وقت مضى.

Samsung SUHD TV
Samsung SUHD TV

6- نفيديا : معالج Tegra X1

الخطوة التالية بعد المعالج الرائع Tegra K1 الذي اصدر العام الماضي هو المميز Tegra X1 الذي اعلنت عنه شركة NVIDIA في معرض CES 2015 و هو اقوى مرتين من سابقه.معالج Tegra X1 هو معالج ثماني النواة ب 64 بت مع معالج الرسوميات ماكسويل الخاص بسطح المكتب و يدعم فيديو 4K .

معالج TEGRA X1
معالج TEGRA X1

7- سماعة سوني B-Trainer

اعلنت شركة سوني في معرض CES 2015 عن سماعتها الذكية الجديدة  سماعة B-Trainer , قد تبدو السماعة للوهلة الاولى تقليدية مثل باقي السماعات و لكنها تمثل نهجا ذكيا جدا من التكنولوجيا القابلة للارتداء ال wearables حيث انها تعتبر اكثر من مجرد اداة للياقة البدنية . B-Trainer عبارة عن مشغل اغاني , و تتوفر على شريحة GPS الى جانب جهاز استشعار لمعدل ضربات القلب .

سماعة سوني B-Trainer
سماعة سوني B-Trainer
سماعة سوني B-Trainer
سماعة سوني B-Trainer

مقالات مشابهة