الرئيسية الأخبار التقنية مجموعة من الهجمات الالكترونية على البنوك و السطو على 1bn دولار

مجموعة من الهجمات الالكترونية على البنوك و السطو على 1bn دولار

0
0
1,048

استهدفت عدد من الهجمات الالكترونية مجموعة من شبكات البنوك و حسابات رجال الاعمال في محاولة لسرقة البيانات و النقود.

ادعى تقرير جديد ان ما يصل الى 100 بنك ومؤسسة مالية في جميع أنحاء العالم قد تعرضت لهجوم  و سطو سيبراني غير مسبوق”.صرحت شركة أمن الكمبيوتر كاسبرسكي لاب انه تمت سرقت 1BN دولار 648m جنيه استرليني) في الهجمات التي تقول انها بدأت في عام 2013 ومازالت مستمرة. وأضافت أن عصابة مكونة من مجرمي انترنت و أعضاء من روسيا وأوكرانيا والصين هم المسؤولون عن هذه السرقات و الهجمات الالكترونية.

مجموعة من الهجمات الالكترونية على البنوك و السطو على 1bn دولار
مجموعة من الهجمات الالكترونية على البنوك و السطو على 1bn دولار

 

وقالت كاسبيرسكي Kaspersky انها عملت مع الانتربول واليوروبول للتحقيق في هذا الامر. وأضافت أن هذه الهجمات الالكترونية وقعت في 30 بلدا بما في ذلك الشركات المالية في روسيا ,الولايات المتحدة , ألمانيا , الصين , أوكرانيا وكندا.

اما سانجاي فيرماني، مدير مركز الجريمة الرقمية, الانتربول فقد قال “هذه الهجمات تؤكد مرة أخرى على حقيقة أن المجرمين سوف يستغلون أي ضعف في أي نظام”.

وقالت كاسبرسكي ايضا ان أساليب العصابة قد دخلت في مرحلة جديدة في السطو السيبراني حيث “ان اعضاء هذه المجموعة  يسرقون المال مباشرة من البنوك و يتجنبون استهداف المستخدمين “.

هذه العصابة، والتي تطلق عليها كاسبيرسكي اسم Carbanak، تستخدم فيروسات الكمبيوتر لتصيب شبكات الشركات ببرمجيات خبيثة بما في ذلك كاميرات المراقبة، مما مكنها من رؤية وتسجيل كل ما يحدث على شاشات الموظفين.

في ذلك الوقت كانوا قادرين على تحويل الأموال من حسابات البنوك الى حساباتهم، و كانوا قادرين حتى على جعل اجهزة الصراف تستغني عن الاموال في وقت محدد مسبقا من اليوم.

وقالت شركة كاسبيرسكي ايضا ان كل سطو على بنك استغرق في المتوسط بين شهرين وأربعة أشهر، مع بمبلغ يصل إلى 10 مليون دولار مسروقة في كل مرة.

اما الباحث الأمني الرئيسي في كاسبرسكي لاب، سيرجي غولوفانوف فقد قال “لقد كانت عملية السطو هذه سلسة و مهنية جدا”. و من جهة اخرى قال مركز تحليل الخدمات المالية و تبادل المعلومات، وهي هيئة تنبه البنوك حول نشاط الهكرز أن أعضاءها تلقوا تقرير من كاسبرسكي في يناير كانون الثاني. حيث قالت في بيان لها “لا يمكننا التعليق على الإجراءات الفردية التي اتخذها أعضائنا،الا اننا نعتقد ان أعضائنا يتخدون الإجراءات المناسبة لمنع وكشف هذه الأنواع من الهجمات وتقليل أي آثار لها على العملاء.

شاهد المزيد
التعليقات مغلقة