توجد العديد من أنظمة تبريد المعالجات في السوق، ومع ذلك، يتم تصميم كل نظام مع وضع هدف محدد في عين الاعتبار، وقد قمنا بكتابة هذا الموضوع لمساعدتك في معرفة أنواع المبردات وكيف تختار نظام التبريد الأمثل (CPU cooler) لجهازك الكمبيوتر.

يجب ألا تقم أبدًا ببناء حاسوبك الشخصي دون أن تتأكد من أنك أعددت نظام تبريد مناسب، إذ يُصمم مبرد المعالج لتبديد الحرارة الناتجة عن المعالج نفسه الموجود داخل الحاسوب، حيث تسمح المراوح والمبردات والعناصر الأخرى من أجزاء التبريد بتبديد الطاقة الحرارية المتراكمة بعيدًا عن أجزاء العمل الحيوية والحيلولة دون إتلافها.

-أنواع مبردات الحاسوب:

يتكون نظام تبريد وحدة المعالجة المركزية CPU من مئات الأجزاء الصغيرة، وهناك خيارات عديدة يجب أخذها بعين الاعتبار عند شراءك لنظام التبريد المناسب لك، حيث يتوجب عليك الاختيار ما بين مبرد هوائي أو مبرد سائل، وأيضًا ما بين معجون حراري من السيليكون أو معجون من الكربون.

  • مبردات المعالج الهوائية

مزاياها

تعد المبردات الهوائية مثالية لمستخدمي أجهزة الكمبيوتر بشكل عام. كما انها غير مكلفة، حيث تعمل هذه المبردات بشكل فعال في تبديد الهواء الساخن باستخدام شفرات حرارية مصممة لهذا الهدف خصيصًا، وتحافظ هذه الشفرات على درجات حرارة منخفضة ضمن غطاء الكمبيوتر. كما أنها تعتبر حلًا مثاليًا لأجهزة الكمبيوتر المكتبية المصغرة والتي تتطلب أجهزة تبريد إضافية.

عيوبها

مبردات الهواء ليست صغيرة الحجم، حيث يُعد مبرد الهواء النموذجي المُعد للاستخدام كبير جدًا، بالمقارنة مع خيارات التبريد باستخدام السائل، وهذا يعني أن هذه المبردات قد لا تناسب وتلائم حالة كل جهاز. وأضف على ذلك، إذا كنت تقوم ببناء حاسوب مخصص للألعاب أو نظام أخر يعمل بشكل متكرر في ظل درجات حرارة عالية، فقد لا يكون مبرد الهواء كافيًا لاحتياجاتك.

  • أنواع مبردات المعالج الهوائية:
  • مبردات الهواء من النوع U البرجية المزدوجة:

مبرد هوائي شائع الاستخدام يتألف من مجموعة رأسية من الشفرات الحرارية مرتبة بالتوازي مع القاعدة الحرارية، وتشبه في شكلها البرج بسبب تراكب الأنابيب الحرارية على شكل حرف U، ويتم تضمين النصف السفلي من الأنابيب الحرارية في القاعدة الحرارية.

  • مبردات الهواء من النوع C:

مبرد هوائي من الأعلى للأسفل مع أنابيب حرارية على شكل حرف C، تتصل هذه الشفرات بطرف واحد فقط من القاعدة الحرارية ما يسمح بدوره بتطبيق المروحة على الجزء العلوي أو السفلي من الشفرات الحرارية. يسمح هذا التصميم بتركيب مراوح متعددة في أي وحدة معينة.

  • مبردات الهواء منخفضة الارتفاع:

نظام تبريدي بسيط ولا يشغل مساحة كبيرة، ويعتبر خيارًا مناسبًا بالنسبة للمشتري الذين يتطلعون إلى بناء جهاز كمبيوتر في ظل عدم وجود مساحة كافية.

  • مبردات السائل/الماء

تُعتبر مبردات المعالج التي تستخدم السائل في التبريد أكثر فعالية بشكل عام في التحكم بدرجة حرارة المعالج ونذكر منها على سبيل المثال لا الحصر: Rosewill RGB AIO 240mm CPU Liquid Cooler و CORSAIR Hydro Series H100i RGB PLATINUM. لا يوصى باستخدام هذا النوع من المبردات (التي تستخدم السائل) للمستخدمين الذين لا ليس لديهم وحدة معالجة مركزية معرضة لدرجات حرارة مرتفعة أو أولئك الذين لا يستخدمون حواسيبهم بشكل متكر، إذا كان للمستخدم حاسوب بسيط أو إعدادات ألعاب منخفضة للغاية، فالحل الأمثل بالنسبة لهم هو الحصول على مبرد هوائي.

مزاياها

تحتوي المبردات التي تستخدم السائل في تركيبها على عدد دورات بالدقيقة قليل، الأمر الذي يجعل منها أكثر هدوءًا من نظيرتها الهوائية، وذلك لأن الحرارة تنتقل عبر سائل لا ينضب من الوحدة. ويُعد تصميم هذا النوع من المبردات متعدد الاستخدامات، وغالبًا ما تكون إعدادات تبريد كرت الشاشة المتقدمة تعتمد في تركيبها على السائل.

عيوبها

باعتبار الماء عنصرًا سائلًا، فإن تواجده حول الأجزاء الكهربائية يمثل خطرًا محتملًا في حال حدوث تسرب، أو يمكن للسائل أن يتوقف داخل دائرة التبريد أو نظام المعالجة، هنا يأتي دور وحدات التبريد بالسائل بالقضاء على هذه المشكلة عن طريق تقليل عدد أجزاء التشغيل والحفاظ على جميع وحدات التشغيل مركزية.

  • الأجزاء الأخرى من أنظمة تبريد المعالجات:

IHS

يرمز بالاختصار IHS إلى مشتت حراري مدمج integrated heat spreader، وهو اسم أخر لمساحة غطاء وحدة المعالجة المركزية، حيث تحمي هذه اللوحة النحاسية المسطحة قلب المعالج، وهي مصممة لاستخراج الحرارة من المعالج ومن ثم توزيعها بالتساوي على مناطق أخرى من مبرد المعالج.

TIM

TIM هي المادة الحرارية التي توضع على الواجهة وهي مكون سلس نسبيًا ويعمل كجسر بين الـ IHSوقاعدة تبريد المعالج. وتؤثر سلاسة هذه المادة على القابلية التوصيلية للوحدة التبريدية.

  • أنواع المعجون الحراري وسبب أهميته:

  • معجون حراري مصنوع من الكربون:

أكثر معجون حراري شائع الاستخدام، تحتاج إلى طبقة رقيقة من هذا المعجون فقط لتفير إمكانية نقل حرارة عالية، مع العلم أن التصنيع فد يؤثر على جودة المنتج.

  • معجون حراري مصنوع من المعدن:

معجون حراري عالي التوصيل الكهربائي، يحتوي على الفضة أو الألمنيوم بسبب قدرتهما على تخزين ونقل الكهرباء، مع الانتباه إلى التوزيع الصحيح للمعجون تفاديًا للمشاكل التقنية.

  • معجون حراري مصنوع من الألماس:

وهو نوع ثمين من معجون مصنوع من الكربون وجزيئات الألماس وبعض المواد الزيتية، وتعتمد فعاليته وعمره على كيفية تصنيعه وعلى عبء عمل المعالج.

  • معجون حراري مصنوع من الكربون:

مادة غير ثمينة، وبالمثل لا تعتبر مثالية للتوصيل الحراري.

  • معجون حراري مصنوع من الخزف:
  • معجون حراري غير توصيلي، ويعتبر عمره هو الأطول بين باقي الأنواع الأخرى.

مقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *