عند رغبتك مستقبلًا في شراء حاسوب جديد وتطرقت إلى إجراء مقارنة بين الحواسيب التي تعمل بنظام تشغيل ويندوز والأخرى التي تعمل بنظام MAC من شركة آبل، تذكر أن هناك خيارًا ثالثًا يتمثل بحواسيب كروم بوك Chromebook، وهي الأجهزة التي تعمل بواسطة نظام تشغيل شركة جوجل كروم أو إس Chrome OS  المعتمد على نظام لينكس  Linux والتي ممكن أن توفر لك الكثير من المال، لكن في الواقع هل تناسبك حقًا أجهزة كروم بوك Chromebook؟

هل يجب عليك شراء جهاز Chromebook؟ هل قمت بطرح هذا السؤال على نفسك سابقًا؟ إذا كنت لا تعرف شيئًا عن هذه الفئة الجديدة من أجهزة الكمبيوتر المحمولة، وكنت تتسأل عن السبب الذي يجعل منها مختلفة عن نظيراتها التقليدية الأخرى، فأنت لست الوحيد، هنالك الكثير مثلك واقعون في حيرة من أمرهم حيال هذه الأجهزة، ولهذا السبب نحن في رايبلز تيك قمنا بإعداد هذا المقال لشرح وتبسيط هذه الأمور إلى حدٍ ما، لمساعدتك في اتخاذ القرار. هيا بنا نبدأ

في البداية، دعنا نتحدث قليلًا، ما هو جهاز كروم بوك Chromebook؟ حسنًا لقد تم تصميم هذه الأجهزة في الأساس لكي تعمل بنظام تشغيل خفيف بهدف مساعدتك في بعض المهام الروتينية التي تقوم بها، لكن في الغالب للتعامل مع المهام الحاسوبية الخفيفة مثل تصفح الانترنت وبث مقاطع الفيديو ولعب بعض الألعاب، أي بصيغة أخرى، هي أجهزة الكمبيوتر المحمولة ذات الوزن الخفيف والأسعار المعقولة من بين نظيراتها الأخرى، لكن دعنا نأتي إلى السؤال الاهم، هل يمكن الاعتماد على أجهزة كروم بوك Chromebook بما فيه الكفاية كبديل لأجهزة الكمبيوتر المحمولة الأخرى؟ حسنًا لنجاوب على هذا السؤال من النهاية، يتعلق الجواب على هذا السؤال بشكل أساسي باحتياجات الحوسبة الخاصة بك، إذا كانت أعمالك الحاسوبية تتضمن العمل على العديد من البرامج التي ترهق المعالج وكرت الشاشة، مثل برامج مونتاج وتحرير الفيديو، أو الألعاب ذات الأحجام الكبيرة والمواصفات العالية، فمن المحتمل ألا تخدمك أجهزة Chromebook في هذه المهمة! أما على الجهة المقابلة، إذا كانت متطلبات الحوسبة الخاصة بك تقتصر على تصفح الويب، أو العمل على تحرير المستندات عبر الانترنت، أو بث مقاطع الفيديو، او لعب بعض الألعاب الموبايل، فإن جهاز Chromebook هو البديل المثالي لك في هذه الحالة، ناهيك عن ذلك سعره المعقول للغاية بالمقارنة مع أجهزة الكمبيوتر المحمول الأخرى.

هل تعمل تطبيقات ويندوز على أجهزة كروم بوك Chromebook؟

كلا! لا يمكن لأجهزة كروم بوك Chromebook تشغيل تطبيقات ويندوز أو ماك، لكن يمكن لمستخدم هذه الأجهزة الاستفادة من أكثر من 200 تطبيق يعمل على نظام التشغيل كروم Chrome OS دون الحاجة للاتصال بالإنترنت “أوفلاين” فضلًا عن دعم وإمكانية تشغيل العديد من تطبيقات أندرويد الشهيرة، وبالحديث عن التطبيقات المتاحة على أجهزة كروم بوك Chromebook، تتوفر لهذه الأجهزة العديد من التطبيقات الضرورية التي يحتاجها كل مستخدم للكمبيوتر، مثل تطبيقات جوجل لتحرير المستندات البديلة لمايكروسوفت أوفيس، بالإضافة لتطبيقات حفظ الملاحظات مثل Google Keep وتطبيق أدوبي اكروبات لعرض ملفات PDF، إلى جانب عدد من أشهر تطبيقات الرسم وتحرير الصور لأجهزة أندرويد مثل تطبيقات أدوبي Lightroom وilluslator Draw وفوتوشوب Sketch، كما تدعم أجهزة كروم بوك Chromebook تشغيل العديد من ألعاب الأندرويد والتطبيقات الترفيهية، بما في ذلك لعبة Asphalt 8 ولعبة ROBLOX ولعبة Minecraft، بالإضافة لدعم تطبيق جوجل Photos وتطبيق نيتفلكس وتطبيق جوجل بلاي Movies، إلى جانب مشغل الوسائط الشهير VLC، ومن مميزات أجهزة كروم بوك أيضا دعم تطبيقات جوجل، بما في ذلك المساعد الصوتي Google Assistant وخرائط جوجل وجوجل بلاي ميوزيك وHangouts لإجراء مكالمات الفيديو، كما توفر أجهزة  كروم بوك رقابة أبوية على الاستخدام من خلال دعم تطبيق Family Link، الأمر الذي يتيح للآباء إمكانية التحكم في التطبيقات والألعاب التي يستخدمها أطفالهم، بالإضافة لتحديد أوقات الاستخدام.

الأجزاء الداخلية لأجهزة كروم بوك Chromebook

إن نظام كروم أو إس Chrome OS، لا يتطلب مواصفات عالية لتشغيله، وبالتالي يمكن تشغيله على أجهزة ذات مواصفات أقل من نظيرتها التي تشغل أنظمة ويندوز وماك، الأمر الذي يصب في خانة السعر المعقول والصديق للميزانية الذي تتمتع به أجهزة كروم بوك، وبالنظر لهذه الأسعار، تتمتع أجهزة كروم بوك بحجم ذاكرة قليل نسبيًا لا سيما تلك ذات الأسعار الرخيصة، والتي تتراوح عادةً مساحة التخزين المزودة بها بين 32 أو 64 جيجابايت، هذا الأمر لا يُعد بغاية السوء، خاصة إذا كنت تستخدم التخزين السحابي في أعمالك، أو إذا كنت تقوم ببث مقاطع الفيديو أو مشاهدة البرامج التلفزيونية، أما إذا كنت ترغب بحفظ بعض الملفات الكبيرة على جهازك، كالصور ومقاطع الفيديو، فستحتاج عندها لإضافة بطاقة تخزين SD، والتي تأتي معظم أجهزة كروم بوك مزودة بفتحة لواحدة منها، أو لتوصيل محرك أقراص خارجي SSD.

سنقوم الأن بطرح والإجابة على أكثر الأسئلة الشائعة فيما يتعلق بأجهزة كروم بوك Chromebook

  • هل تدعم أجهزة كروم بوك Chromebook العمل باللمس؟

مثل أجهزة اللابتوب التي تعمل بنظام ويندوز، تتوفر أجهزة كروم بوك بشاشات تدعم اللمس.

  • هل تدعم أجهزة كروم بوك Chromebook تشغيل تطبيقات ويندوز؟

كلا، كما لا تدعم تشغيل ألعاب الكمبيوتر.

  • هل تدعم أجهزة كروم بوك Chromebook تشغيل تطبيقات أندرويد؟

كما ذكرنا بالأعلى، تدعم أجهزة Chromebook تشغيل العديد من تطبيقات أندرويد الأكثر شعبية، مثل تطبيقات جوجل ونتفليكس وتطبيقات أدوبي.

  • هل تعمل أجهزة كروم بوك Chromebook دون الاتصال بالإنترنت؟

رغم اعتماد نظام التشغيل على متصفح كروم وتطبيقات الويب، إلا أنه يوجد أكثر من 200 تطبيق بما في ذلك مستندات جوجل يعمل دون الحاجة للاتصال بالإنترنت.

  • هل أجهزة كروم بوك Chromebook مناسبة لك؟

إذا كنت تبحث عن جهاز كمبيوتر محمول لتصفح الإنترنت وتحرير المستندات، وفي نفس الوقت يتميز بعمر بطارية طويل مع حجم مناسب للاستخدام أثناء التنقل، عليك التفكير في أجهزة كروم بوك Chromebook عند الشراء، حيث يوفر جميع هذه الميزات بالإضافة إلى تشغيل الكثير من تطبيقات وألعاب أندرويد الشهيرة، كما يتوفر بسعر منخفض بالمقارنة مع أجهزة الكمبيوتر التي تعمل نظام ويندوز وغيرها من أجهزة الكمبيوتر المحمولة.

مقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *