تخصيص ويندوز 10 ليعطي أفضل أداء للألعاب في 10 خطوات سهلة.

0
1
106
العاب ويندوز 10

يعتبر نظام ويندوز 10 أفضل نظام عندما يتعلق الأمر بأنظمة التشغيل، حيث قامت Microsoft بعمل رائع في تحسين وتخصيص نظام التشغيل وتكييفه مع احتياجات مجتمع الألعاب. يقدم ويندوز 10 أداء ألعاب أفضل ومعدل إطارات أسرع، كما يُعد بمثابة قاعدة لأفضل محركات الرسوم البيانية الموجودة في السوق، وهذا الأمر محسوم عندما يتعلق بالألعاب، حتى تلك القديمة منها، كما أنه يحتوي على وضع مخصص للألعاب. لكن الأمر لا يُعد بهذه البساطة، للاستفادة من جميع إمكانيات ويندوز 10 ودعم تجربتك في الألعاب وجعلها تعمل بشكل أسرع، يجب عليك معرفة كيفية تحسين أداء جهاز الكمبيوتر الخاص بك في الألعاب. وإليك 10 خطوات سهلة للقيام بذلك:

  • استخدام وضع الألعاب في ويندوز 10

ها هي أسرع وأسهل طريقة لتحسين أداء ويندوز 10 في الألعاب باستخدام أداة مدمجة في النظام. وضع الألعاب ظهر في أحدث إصدارات نظام التشغيل وهو مصمم لتحسين تجربة اللعب من خلال تخصيص المزيد من موارد النظام للألعاب، كما أنه يمنع البرامج الأخرى مثل Windows Update من عرقلة موارد النظام أثناء اللعب.

لتحديد إعدادات وضع الألعاب في ويندوز 10، اضغط على مفتاح Windows key + I واكتب في مربع البحث “game mode” اذا كان جهازك باللغة الإنجليزية او وضع اذا كان باللغة العربية اكتب “تشغيل وضع الألعاب” وقم بتشغيل “وضع اللعبة” لتحسين أداء جهاز الكمبيوتر في الألعاب.

انقر على وضع الألعاب في القائمة التي تظهر وقم بالتبديل إلى تشغيل وضع الألعاب، إذا كان جهازك الكمبيوتر يدعم وضع الألعاب فسيقوم النظام بتحسين أداء الألعاب على الكمبيوتر.

إذا لم تمكن من العثور على هذه الاعدادات فهذا يعني أن أحدث إصدار من Windows Creators Update غير مثبت على جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

  • الترقية إلى هارد ديسك من نوع SSD

إن ترقية الهارد ديسك من نوع HDD  إلى SSD لن يؤدي إلى تحسين أداء الألعاب بشكل كبير، لكن بإمكانه مساعدتك في تقليل وقت التحميل بشكل كبير، صحيح أن هارد من نوع SSD يمكن أن يكون ذو ثمن مرتفع، وأن مشكلة وقت التحميل ليست قضية مهمة تستحق أن تستثمر أموالك فيها، وهو ليس أول أمر عليك التفكير به عند ترقية حاسوبك الشخصي، إلا أن الألعاب اليوم تتطلب مساحة من القرص أوسع فأوسع، لذلك إذا كنت ترغب في تشغيل أحدث الألعاب فإن التغيير من هارد ديسك من نوع HDD  إلى أخر من نوع SSD يُعد توفيرًا حقيقيًا للوقت كما يمكن أن تنخفض أوقات تحميل الألعاب من 30 – 40 ثانية إلى 3 – 2 ثانية وهو أمر مهم جدًا.

  • إدارة ساعات العمل الخاصة بك

يمكن لـ ويندوز 10 أن يقوم بتثبيت التحديثات وبإعادة تشغيل الكمبيوتر في منتصف جلسة الألعاب الخاصة بك دون “استئذان”، يمكن ان يكون هذا مخيبًا للآمال، على أقل تقدير، لاسيما إذا كنت لاعبًا منافسًا وقد يؤثر خروجك غير المتوقع من اللعبة على ترتيبك أو على زملائك بالفريق. ولا يقتصر الأمر على إعادة التشغيل، وهو أمر نادر الحدوث في الواقع، إلا أن تنزيل التحديثات في الخلفية يحد من سرعة الاتصال ويستهلك من ذاكرة عمل جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

لتحديد ساعات العمل الخاصة بك اضغط على مفتاح windows key + I ثم انتقل إلى التحديث والأمان وانقر على تغيير ساعات العمل النشطة، يمكنك اعداد ما يزيد عن 18 ساعة نشطة مع ترك 6 ساعات فراغ (أثناء النوم) لكي يستطيع ويندوز تثبيت تحديثاتك.

 

  • تعطيل تسارع الماوس

هذا الخيار ليس له علاقة بتحسين أداء حاسوبك لكن من شأنه تحسين أداء الألعاب الشخصية، إن تسارع الماوس هو إعداد يجعل حركة الماوس لا تعتمد فقط على الحركة المادية، بل أيضًا على السرعة، ويجعل هذا الخيار حركة الماوس أقل دقة لأنه يضيف عامل إضافي للحركة التي تنقلها إلى الماوس، وذلك بالنظر إلى مدى أهمية التصويب الدقيق في ألعاب منظور الشخص الأول، إذا كنت من محبي ألعاب Call of Duty أو Counter-Strike أو Overwatch فيتوجب عليك حتمًا إيقاف التسارع.

لتعطيل التسارع اضغط على مفتاح Windows key + I واكتب في مريع البحث “مؤشر الماوس”، وثم اختر تغيير عرض مؤشر الماوس أو السرعة في النافذة التي تظهر، ثم انتقل إلى علامة تبويب خيارات المؤشر وقم بإلغاء التحديد على خيار تحسين دقة المؤشر.

 

  • تعديل إعدادات التأثير البصرية الخاصة بك

هنالك العديد من التأثيرات المرئية الرائعة في واجهات المستخدم الرسومية في ويندوز 10، صحيح أن رسومات الخلفية هذه جميلة كما أن تشغيل معظمها يتم بشكل افتراضي، إلا أنها يمكن أن تؤثر على قوة المعالجة المتوفرة لجهاز الكمبيوتر الخاص بك عند تشغيل اللعبة في المقدمة، وعليه فإن إحدى الطرق المقترحة لتحسين أداء ويندوز 10 هي التضحية ببعض أو حتى كل هذه الإعدادات.

مجددًا قم بالضغط على مفتاح Windows key + I ثم اكتب في مربع البحث ” ضبط مظهر Windows “، ثم اختر خيار الضبط للحصول على أفضل أداء.

 

  • تعطيل خوارزمية ناغل

اضغط على مفتاح Windows key + Q, ثم افتح محرر تسجيل ويندوز ثم اكتب “regedit” وانقر على ملف regedit وقم بالتمرير إلى أسفل القائمة حتى تعثر على المسار التالي \SYSTEM\CurrentControlSet\Services\Tcpip\Parameters\Interface. سينقلك ذلك إلى القائمة التي تحتوي على مجلدات فيها الكثير من الأرقام والحروف، وحتى تصل إلى الملف الصحيح قم بمطابقة عنوان IP الخاص بك مع عنوان Dhcp المذكور في أحد هذه المجلدات.

يمكنك الأن تتبع المجلد باستخدام عنوان IP الصحيح ثم انقر بزر الماوس الأيمن على هذا المجلد وحدد قيمة DWORD 32-bit، سيتوجب عليك إنشاء قيمتين من هذه القيم TcpAckFrequency و TCPNoDelay قم بالنقر بعدها مزدوجًا فوق كل منهما واضبط كلا المعالم على 1. بهذه الحالة تكون الخوارزمية قد تعطلت.

 

  • إدارة تحديثات Steam التلقائية:

المشكلة هنا ذاتها مع تحديثات ويندوز حيث يعمل هذا الخيار على تحديث جميع ألعابك تلقائيًا حتى تلك التي لم تلعبها من زمن طويل في الخلفية ما يستهلك من الذاكرة ويسبب بطء في أداء الألعاب.

لمنع هذا الخيار من تحديث ألعابك، قم بالذهاب إلى عميل Steam الخاص بك وابحث عن خيارات التحديث في إعدادات Steam ثم قم بإلغاء تحديد خيار السماح بالتنزيلات أثناء اللعب.

 

  • استخدام خطة طاقة عالية الأداء

هذا الحل من شأنه أن يكون جيدًا إذا كنت تستخدم كمبيوتر مكتبي بدلًا من كمبيوتر محمول، وذلك لأن خطط الطاقة تم تصميمها لإدارة استخدام البطارية بشكل أفضل على الكمبيوتر المحمول. ومن المفيد اختيار خطة عالية الأداء لكي تحافظ على تردد المعالج وتجعل أداء الكمبيوتر أفضل.

انقر فوق مفتاح Windows key + I ثم اكتب في مربع البحث “الطاقة” واختر اعدادات الطاقة ثم اعدادات الطاقة الإضافية، إذا كنت لا ترى خيار خطة طاقة عالية الأداء على الجانب الأيسر من الشاشة، فانقر فوق إنشاء خطة طاقة واختر أداء عالي.

 

  • حافظ على تحديث تعاريف كرت الشاشة الخاص بك:

يُعد كرت الشاشة أمر مهم جدًا لتجربة الألعاب الخاصة بك وأيضًا لأداء جهاز الكمبيوتر في الألعاب، وحتى تشعر بالفائدة يجب عليك إبقاء برامج تشغيل كرت الشاشة محدثة. وعلى الرغم من أن نظام ويندوز 10 لا يقوم بتحديث التعاريف بشكل تلقائي، إلا أن الشركات المصنعة غالبًا ما تنشئ برامج خاصة على شكل لوحات تحكم تقوم بإجراء عمليات فحص منتظمة للتحديثات وكذلك إخطارك في حالة توفر تحديث جديد. لا تتجاهل هذه الإشعارات، لأن عملية التحديث تستغرق وقتًا قصيرًا ويمكن أن توفر لك الكثير من المشاكل أثناء اللعب.

  • قم بتثبيت DirectX 12

يُعد تطبيق DirectX 12 أمرًا ضروريًا لأي شخص جاد في لعب الألعاب على ويندوز 10. وهو التطبيق الذي تستخدمه اللعبة للتواصل مع جهاز الكمبيوتر الخاص بك، وإخباره بما يجب عليه فعله، والعديد من التحسينات قد طرأت على تطبيق  DirectX 12 بالمقارنة مع نظيره DirectX 11، حيث أصبح يوفر الإمكانية لكرت الشاشة على سحب الموارد من أكثر من مركز واحد من المعالج، بالإضافة لزيادة معدل الإطارات وتحسين التأثيرات الرسومية وخفض استهلاك الطاقة. حيث أظهرت الاختبارات اختلافًا بنسبة تتراوح بين 85-300٪ في أداء الألعاب بين الإصدار 11 والإصدار 12.

شاهد المزيد من المقالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *