بمجرد أن تذكر سؤال AMD أو Nvidia من الأفضل؟ وأي منهما يجب أن تكون بطاقتك الرسومية التالية؟ سيؤدي ذلك لدخول لاعبي الكمبيوتر في نقاش طويل ومحتدم فيما يتعلق بالمنافسة الشديدة بين شركتي AMD و Nvidia، تمامًا مثل العداء الطويل الحاصل بين لاعبي أجهزة PS4 وXbox One X وحتى إن لم تسمع عن هذه الحرب من قبل، إلا أن الكم الهائل من المنافسة والابتكار الناتج عنها لا يمكن وصفه بتعبير أقل من رائع.

إذا لم تكن مقسمًا بالولاء لأحد عمالقة التكنولوجيا المذكورة بالأعلى، AMD أو Nvidia، فقد يكون من الصعب عملياً معرفة أي بطاقة رسومية تحقق أفضل تطابق مثالي لاحتياجاتك، لكن لا تقلق، نحن هنا في رايبلز تك، قررنا أن نجلس ونمعن النظر في البحث عن الفائز الحقيقي في هذا الصراع الدائر بين AMD و Nvidia.

  • مقارنة منتجات AMD و Nvidia من حيث السعر:

أي شخص يتصفح مواقع التواصل الاجتماعي أو يقرأ التعليقات فيها سيخبرك بحقيقة أن شركة AMD معروفة على نطاق واسع بأسعارها الاقتصادية والتي تعتبر بمتناول الجميع، وأن شركة Nvidia معروفة بأدائها المتطور وأسعارها المرتفعة، لكن ما مدى صحة هذه المعلومات؟ حسنًا إن الجواب على هذا السؤل ليس بتلك البساطة، في الماضي أدرجت شركة Nvidia بطاقات رسومية بسعر مرتفع فعلى سبيل المثال بطاقة Nvidia GeForce RTX 2080 Ti قد صدرت بسعر 1,199 دولار أمريكي وهذا الرقم يعادل ضعف سعر الجيل الأخير لـ GTX 1080 Ti، واستمرت فقاعة السعر هذه بالانخفاض حتى اصدار RTX 2080 بسعر 799 دولار و RTX 2070 بسعر 599 دولار أمريكي. ولحسن الحظ أصدرت الشركة بطاقات Super RTX بأسعار تعتبر مقبولة بشكل أكبر أي بسعر أرخص بـ 100 دولار من سابقاتها، مثل بطاقة RTX 2070 Super بسعر 499 دولار، و RTX 2080 Super بسعر 699 دولار أمريكي. وبالإضافة لذلك، ادعت شركة Nvidia أنها ستبدأ بإصدار منتجاتها بأسعار أقل، على سبيل المثال يجب أن تبدأ بطاقة 2080 Ti بسعر 999 دولار أمريكي، لكننا لم نرى هذه الأرقام معروضة في أي من منتجات الشركة.

أما على الجهة المقابلة، في شركة AMD يمكنك العثور على بطاقة Radeon RX 500 بسعر زهيد، إلا أن الشركة تنافس نظيرتها Nvidia مجددًا ببطاقة AMD Radeon VII والتي تستطيع شراءها ب 699 دولار فقط، بأداء مماثل لذلك الذي تقدمه بطاقة RTX 2080 بكل الأحوال، ومع ذلك، ونظرًا لأنها متوافقة مع أجهزة Mac (الأمر الذي لا يمكن لأي بطاقة Nvidia أن تطالب به) فمن الممكن تقديم هذه البطاقة حتى لمحترفي أجهزة الكمبيوتر. ولا يقتصر الأمر فقط على هذه البطاقة، يمكنك الحصول على بطاقة Radeon RX 5700 متوسطة الأداء بسعر 349 دولار أمريكي وهو ذات السعر لبطاقة RTX 2060 لكن بالتأكيد بأداء أفضل عند إعدادات 1440p on Ultra/Max، وفي الواقع وبناءً على مراجعاتنا، فإنها أفضل بمراحل من بطاقة RTX 2060.

وفي نهاية المطاف، فإن السعر الأفضل الذي يمكنك الحصول عليه يعتمد على المكان الذي تكون في محظوظًا بما يكفي للحصول على الخصم الذي تستحقه.

  • مقارنة منتجات AMD و Nvidia من حيث الأداء:

عندما تحاول بناء كمبيوترك الشخصي لتتفوق على منافسيك، فإن شراءك لبطاقة الرسومات لا يتعلق بشكل أساسي بالسعر بل بالأداء، ومن الممكن القول إن تقديم أفضل أداء بأقل تكلفة ممكنة هو العامل الأكثر صلة بتسويق مبيعات بطاقات الرسومات كلا الشركتين.

في الوقت الحالي يتصدر العملاق RTX 2080 Ti هذه القائمة بشكل كامل بذاكرة 11 جيجابايت GDDR6 والعديد من الميزات الأخرى، أما عن AMD فهي لا تمتلك في الوقت الحالي أي شيء لتنافس فيه في هذا الملعب، ولكن هل هذا مهم حقًا؟

في الحين الذي تقدم فيه Nvidia أجهزة أكثر قوة، لطالما عُرف عن AMD بقدرتها على المحافظة على الأسعار المعقولة، ففي عام 2019 أزاحت AMD الستار عن بطاقة Radeon VII مع ذاكرة 16 جيجابايت من نوع HBM2، وبعد ان قمنا بتجربتها بأنفسنا وجدنا انها ترقى لمنافسة إصدار RTX 2080، وأنها ستتألق لأي تصميمات طموحة.

تتذيل بطاقة Nvidia GeForce RTX 2060 قائمة أفضل بطاقات من الجيل الحالي لمجموعة RTX (أدنى بطاقة رسومات من الجيل الحالي) ومع ذلك تتميز بأداء يفوق نظيرتها AMD Vega 56 عند نفس السعر، وعلى الرغم من قابلية المقارنة لبطاقات الرسومات هذه، إلا أن AMD تسيطر على المنتجات ذات الأداء المتوسط والميزانية المعقولة مع بطاقتها AMD Radeon RX 5700 والتي توفر ما يقارب 2 جيجابايت من ذاكرة الفيديو أكثر منها في بطاقة Nvidia GeForce RTX 2060 عند السعر ذاته، وفي نهاية المطاف، لاتزال هذه الشركات تحافظ في الوقت الحالي على المنافسة في جوانب مختلفة تمامًا في السوق.

  • البرامج والتعاريف والميزات الأخرى:

أحد الأساليب الرئيسية التي تستخدمها شركة Nvidia لجذب المستخدمين متفوقة بذلك على AMD هو برنامج GeForce Experience، الذي يوفر تحديثات لبرامج التشغيل كما أنه يحسن أداء برامج الألعاب ويسمح لك ببث الألعاب والتقاط لقطات للشاشة وأيضًا مقاطع الفيديو بشكل مباشر من الواجهة السهلة التي يتمتع بها، في حين أزاحت شركة AMD الستار عن برنامج Radeon Software Adrenalin في محاولة منها لمنافسة برنامج شركة Nvidia، ويوفر التحديث الأخير للبرنامج ميزات عديدة بما في ذلك زيادة سرعة التشغيل التلقائي بالإضافة إلى بث الألعاب إلى جهازك المحمول، وتوفر البرامج الحديثة من شركة AMD إمكانية بث الألعاب إلى الهاتف أو إلى سماعات VR المستقلة، وعليه يمكنك أن تحقق الاستفادة القصوى من بطاقات AMD في لعب أفضل ألعاب VR دون أي مشاكل تذكر.

في النهاية، هنالك الكثير من الحب وفي بعض الأحيان الكره تجاه منتجات كلا الشركتين المذكورتين وتعتمد كلاهما على المنافسة بهدف تحقيق الازدهار وتبذل كل شركة قصارى جهدها لمواكبة تقدم الشركة الأخرى، وتتعلم كل شركة من أخطاء نظيرتها، أما فيما يتعلق بمن سوف يفوز بهذه المسابقة النارية، فالأمر متروك لك، بالرغم من أننا سنقول أن منتجات شركة Nvidia لا مثيل لها في سوق ال 4K ، وإذا كنت لا تهتم بالميزانية وتريد أفضل توافق لجهازك الكمبيوتر مع شاشتك ذات دقة Ultra HD فعليك ببطاقة RTX 2080 Ti، ومن جهة أخرى، إذا كانت ميزانيتك محدودة وتتطلع إلى بطاقات ذات أداء متوسط، فمن الممكن أن تتشابه بشكل كبير منتجات الشركتين المذكورتين.

مقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *