الرئيسية نصائح تكنولوجية كيفية مسح البيانات من الهاتف أو التابلت قبل بيعه

كيفية مسح البيانات من الهاتف أو التابلت قبل بيعه

0
5,723
كيفية مسح البيانات من الهاتف أو التابلت قبل بيعه

تعرف على كيفية مسح البيانات الشخصية من هاتفك المحمول او جهاز التابلت الخاص بك بالشكل الصحيح قبل بيعه و اجعل منه جهاز جديد.

هل تفكر في بيع هاتفك النقال القديم او الكمبيوتر اللوحي الخاص بك؟ اذن اتبع الطريقة الصحيحة التي سوف تجدها في هذه المقالة للحد من مخاطر وقوع بياناتك الشخصية في الأيدي الخطأ.

تذكر أنه لا توجد طريقة مضمونة 100 في المئة لمسح البيانات من الهاتف سوى عن طريق تدميره , هناك احتمال ان تكون البيانات قابلة للاسترداد باستعمال الأدوات الصحيحة. هذه النصائح هي لأنظمة التشغيل الرئيسية للهواتف المحمولة.

قبل أن تبدأ:

قم بنسخ احتياطي لكافة البيانات الخاصة بك، بما في ذلك الاتصالات.
تذكر ازالة بطاقة SIM وأي بطاقة للتخزين الخارجي مثل بطاقة microSD.
سجل الخروج من خدمات مثل البريد الإلكتروني و مواقع التواصل الاجتماعي، ثم امسح البيانات من هذه التطبيقات إذا استطعت.
قم بإجراء تشفير منفصل وامسح البيانات على بطاقة microSD ايضا إذا كنت لا تخطط لاستخدامها في جهاز جديد.
حافظ على الرقم التسلسلي للهاتف أو تابلت في ملف للسجلات.

اندرويد

إن أبسط طريقة لمسح جهاز اندرويد الخاص بك هو عن طريق إعادة ضبط المصنع.الا ان هذا غالبا ما يزيل فقط البيانات الموجودة على مستوى التطبيق، وغيرها من المعلومات مثل رسائل ال SMS ورسائل الدردشة التي يمكن استعادتها عن طريق بعض أدوات استعادة البيانات القياسية.

من اجل مسح البيانات بشكل فعال على هاتف اندرويد الخاص بك أو تابلت ابدأ بتشفير جهازك أولا من خلال قائمة الإعدادات. لن تحتاج إلى أي أدوات خاصة، سوف تحتاج الى القليل من الصبر فقط .

وبمجرد أن يكتمل المسح، تذكر ايضا الغاء الوصول الى الهاتف عن طريق خدمات مثل الفيسبوك وجوجل. لإزالة الأجهزة من حساب Google، توجه إلى security.google.com/settings/security/activity، انقر على النموذج الذي قمت بمسحه، ثم اضغط على كلمة إزالة الموجودة بجانب خيار الوصول إلى الحساب.

iOS

تشمل ايضا أجهزة أبل التي تدعم نظام التشغيل iOS 5 . إذا قمت بإجراء مسح البيانات باستخدام الأسلوب أدناه فتاكد انه من الصعب جدا على أي شخص استرداد هذه البيانات.

الخطوة الأولى: قبل البدء في عملية إعادة تعيين، تأكد من إيقاف كافة الخدمات، بدءا من خدمة البحث عن ايفون الخاص بك . قم بذلك عن طريق التوجه إلى إعدادات> iCloud> البحث عن ايفون. أدخل كلمة المرور لمعرف أبل الخاص بك عند المطالبة به.

الخطوة الثانية: تسجيل الخروج من iCloud تماما. توجه إلى إعدادات> iCloud واعثر على تسجيل الخروج الموجود في أسفل الصفحة.لنظام التشغيلiOS 7 ، اختر حذف الحساب.

إذا قمت بحذف جميع البيانات الخاصة بك يدويا من دون تسجيل الخروج من iCloud، فإنه سيتم أيضا حذف المحتوى من iCloud – وهو ما لاتريد ان يحدث.

الخطوة الثالثة: إيقاف و تسجيل الخروج من الخدمات الأخرى بما في ذلك البريد الاكتروني وابل ID .

بالنسبة ل iMessage، انتقل إلى إعدادات> الرسائل> تبديل خيار iMessage. اما بالنسبة لابل ID، انتقل إلى إعدادات> اي تيونز ومتجر التطبيقات>انقر على عنوان بريدك الإلكتروني في ابل ID ثم قم بتسجيل الخروج.

من اجل ان تريح بالك بشكل كامل قد تحتاج أيضا إلى تسجيل الخروج بشكل فردي من أية خدمات أخرى مرتبطة بها ومن التطبيقات، مثل الفيسبوك أو تويتر.

الخطوة الرابعة: ابدا عملية المسح. انتقل إلى إعدادات> عام> إعادة تعيين> مسح جميع المحتويات والإعدادات. تأكيد التحديد.

الخطوة الخامسة: إذا كنت قد سجلت جهازك مع أبل عن طريق الرقم التسلسلي لها، قم بإزالته من ملف التعريف عن طريق تسجيل الدخول الخاص بك ب ابل ID في supportprofile.apple.com.

ويندوز فون

الخيار الأسهل لمسح جهاز ويندوز 8 هو عن طريق تنفيذ إعادة تعيين المصنع ثم تحميل بيانات وهمية و كتابتها فوق البيانات الأصلية.

الخطوة الأولى: فتح الإعدادات من قائمة التطبيقات الرئيسية. العثور على -حول-ثم اضغط على إعادة تعيين الهاتف.

الخطوة الثانية: تأكيد الإجراء ثم انتظر مسح الهاتف.

الخطوة الثالثة: توصيل الهاتف بجهاز الكمبيوتر وافتح -My Computer – . إذا كنت تتصل عبر ماك، قم بتحميل تطبيق ويندوز فون. اعثر على الهاتف، الذي ينبغي أن يظهر كجهاز قابل للإزالة، وافتحه.

الخطوة الرابعة: قم بتحميل بيانات وهمية على الهاتف عن طريق سحبها وإسقاطها من مجلد آخر. لا تستخدم صورك الشخصية أو اي وثائق هنا، حاول بالملفات التي لا تحتوي على بيانات وصفية يمكن ان تقود اليك، مثل الفيديو أو ملفات الموسيقى. حاول ملء الهاتف ببيانات وهمية قدر الإمكان.

الخطوة الخامسة: إعادة تعيين الهاتف مرة أخرى باستخدام نفس الأسلوب في خطوة واحدة. كرر تحميل البيانات الوهمية عدة مرات للتأكد من ان جميع البيانات الاصلية الخاصة بك لم تعد موجودة.

الخطوة السادسة: نفذ إعادة تعيين نهائية.

شاهد المزيد
التعليقات مغلقة