الرئيسية نصائح تكنولوجية كيفية إطالة عمر البطارية في ويندوز 10

كيفية إطالة عمر البطارية في ويندوز 10

0
710
كيفية إطالة عمر البطارية في ويندوز 10

رغم تطور التكنولوجيا على مر السنين إلا أن مشكلة قصر عمر البطارية لازالت تواجه الجميع حتى مع الإصدارات الجديدة من مايكروسوفت مثل ويندوز 10 خاصة بعد أن أصبح الناس يعتمدون على هواتفهم الذكية وأجهزتهم أكثر من ارتباطهم بسطح المكتب للقيام بأعمالهم كالماضي .

ويعد software هو أحد العوامل الكبرى التي تؤثر سلبا على عمر البطارية فإذا كنت تستخدم ويندوز 10 فلابد أنك تعلم بالفعل أن مايكروسوفت قد بذلت جهد كبير لجعل نظام التشغيل أكثر فدرة على العمل بطريقة ودية ، كما يعيد ويندوز 10 العديد من المميزات المألوفة لمساعدة مستخدمي الإصدارات السابقة على العمل بشكل أسرع دون الحاجة لتعلم الكثير كما أن نظام التشغيل الخاص بويندوز 10 به العديد من المميزات التي تجعله أفضل من أي شيء رأيناه سابقا .

وتعد أفضل التغييرات التي حدثت في نظام تشغيل ويندوز 10 الخاص بالهواتف هي النصائح التي أضافتها مايكروسوفت والتي يمكنك استخدامها لتحسين عمر البطارية الخاصة بهاتفك وهذه النصائح هي ما سنتحدث عنه اليوم .

Battery saver

Battery saver هي واحدة من التطبيقات الجديدة التي يتم تضمينها في نظام تشغيل ويندوز 10 داخل إعدادات التطبيقات الحديثة تماما وكما يدل اسمها فهي ميزة تساعد ويندوز 10 على إطالة عمر البطارية ودوامها لفترة أطول حين الاستخدام وذلك عن طريق الحد من النشاطات الخلفية وعمل ضبط تلقائي لإعدادات نظام مختلفة هذا بالإضافة إلى إرسال تقارير استخدام البطارية إليك لكي تعرف ما التطبيقات التي تستنزف بطاريتك أكثر من غيرها .

للوصول إلى إعدادات البطارية الجديدة قم بالآتي : فتح إعدادات التطبيق ” Settings app ” > اختيار النظام ” System ” > اختيار Battery saver .

ملاحظة : المميزات الموجودة على ويندوز 10 ولا يمكن للجهاز الذي تستخدمه استعمالها لن تظهر لك كخيار ، بمعنى إذا كنت تستخدم ويندوز 10 على جهاز كمبيوتر بدون بطارية فإن خيار Battery saver لن يكون متوفرا لك ونفس الأمر مع المميزات الأخرى .

عند وصولك إلى الإعدادات سيظهر لك قسمين : الأول Overview سيعطيك نظرة عامة على مستوى البطارية ومقدار استنزافها .

battery-saver-windows-10والثاني Battery use وهذا القسم مفيد للغاية حيث يظهر لك التطبيقات التي تستنفز بطاريتك وهذه المعلومات يمكنها أن تكون قيمة جدا لأنها تساعدك على معرفة التطبيقات الجيدة من غيرها .

battery-use-windows-10وفي قائمة التطبيقات قيد التشغيل ستلاحظ تطبيقات ويندوز وتطبيقات سطح المكتب ومكونات أخرى من Windows 10 التي تتصرف مثل التطبيقات ولكن لا يمكن إلغاء تثبيتها وذلك يتضمن Microsoft Edge و Cortana والإعدادات وفي حين لا يمكنك تعطيلهم جميعا يظل بإمكانك تحديد تطبيق مثل Microsoft Edge والضغط على التفاصيل ” Details ” وتحد من نشاطها حفاظا على البطارية ومن المهم أن تتذكر أن التطبيق يجب أن يكون مصمم ل Windows 10حتى تتمكن من ذلك .

microsoftedge-battery-widnows-10ويمكنك أيضا التحكم في أي التطبيقات يسمح لها بالعمل في الخلفية وأيها لا حفاظا على عمر البطارية من خلال الذهاب إلى الخصوصية ” Privacy ” ثم تطبيقات الخلفيات ” Backgrounds apps ” .

background-apps-windows-10عند الذهاب إلى الصفحة الرئيسية سوف تجد قسم Battery saver ويمكنك بعد ذلك الذهاب إلى الإعدادات لتجد 3 خيارات مختلفة :

1- تشغيل Battery saver تلقائيا عند انخفاض مستوى البطارية إلى 20%

2- تمكين انخفاض سطوع الشاشة عند تفعيل Battery saver وإيقاف تنبيهات التطبيقات

3- تحديد التطبيقات المسموح لها بالعمل عند تشغيل Battery saver

battery-saver-setting-windows-10ويمكنك أيضا ضبط سطوع الشاشة حتى لو لم يكن وضع Battery saver لمجرد أن تريد الحفاظ على عمر البطارية من خلال الذهاب إلى إعدادات لوحة التحكم ” Control Panel settings ” ثم خيارات الطاقة ” Power Options ” والضغط على تغيير إعدادات الخطة ” Change plan settings ” وضبط سطوع الشاشة .

 

control-panel-power-settings_windows10

 

system-tray-windows-10-power

Power & sleep

كما في Windows 8.1 فإن إعدادات التطبيق في Windows 10 تشمل أيضا إعدادات Power & sleep ففي وضع النوم Sleep اضبط جهازك لكي يغفو بعد 10-15 دقيقة عند استخدام البطارية وفي وضع screen اضبطه لكي يغلق نفسه إذا لم تكن تعمل عليه بعد 5 دقائق حفاظا على عمر البطارية .

sleep-power-windows-10تعطيل الاتصالات اللاسلكية التي لا لزوم لها

بالإضافة إلى ما سبق يمكنك أيضا الحفاظ على طاقة البطارية من خلال إيقاف كافة الاتصالات اللاسلكية عن طريق تفعيل وضع Airplane إذا لم تكن بحاجة للشبكة في الوقت الحالي لأنها تستنفز الكثير من طاقة البطارية كما يوفر لك Windows 10 إمكانية إعادة تمكين اتصالات معينة دون الأخرى حسب الضرورة ويمكنك الوصول إلى وضع Airplane عن طريق الضغط على أيقونة الشبكة اللاسلكية في مركز الإشعارات أو الذهاب إلى إعدادات التطبيقات > Airplane mode < Network & Internet .

airplane-mode-windows-10وإذا كنت بحاجة إلى الوصول إلى الإنترنت يمكنك ببساطة النقر على أيقونة الطائرة ثم على زر الواي فاي .

عرض الألوان الصحيحة على الشاشة

ومن العوامل الأخرى التي يمكن أن تؤثر سلبا على عمر البطارية هي الألوان فسوء اختيار الألوان يؤدي إلى زيادة استهلاك الطاقة وبالتالي قصر عمر البطارية لذا يفضل استخدام لون زاحد وليكن الأسود كخلفية قاتمة .

dark-theme-windows-10

وتستطيع من هذه المقالة تعلم كيف تضع خليفة قاتمة لويندوز 10 كيفية تعيين خلفيات قاتمة لنظام تشغيل Windows 10

شاهد المزيد
التعليقات مغلقة