الرئيسية الحماية كيف تحمي بطاقة الائتمان الخاصة بك على الانترنت

كيف تحمي بطاقة الائتمان الخاصة بك على الانترنت

0
810

حافظ على تفاصيل بطاقة الائتمان الخاصة بك بعيدا عن أعين المتطفلين وتجنب المعاملات الاحتيالية مع هذه النصائح للتسوق عبر الإنترنت.

لا يوجد شيء اجمل من التسوق عبر الإنترنت كما انه لايوجد اسوء من الوقوع ضحية للاحتيال عن طريق بطاقات الائتمان.مع عدد الخروقات الرفيعة المستوى التي شهدها عام 2014 وحده، قد حان الوقت لتكون في حالة تأهب – لا مكان للقلق – عند ستخدام بطاقة الائتمان الخاصة بك على الانترنت.

قم بإدخال تفاصيل بطاقة الائتمان الخاصة بك على مواقع آمنة

امل انك تعرف الطريقة المتبعة في هذا الامر . ابحث عن اتصال HTTPS في URL فضلا عن قفل أو شهادة امن رقمية اخرى للتأكد من أنك تدخل التفاصيل الخاصة بك على موقع يقوم بتشفير المعاملة اول باول .  لا تفكر ابدا في ارسال معلومات بطاقة الائتمان الخاصة بك عبر البريد الإلكتروني.

شراء بطاقة مسبقة الدفع للمعاملات عبر الإنترنت

بالنسبة لأولئك الذين يريدون الحفاظ على عمليات الشراء من الإنترنت منفصلة تماما عن معاملات بطاقات الائتمان اليومية، البطاقات المسبقة الدفع هي خيار يستحق النظر فيه. يمكن ان تحصل عليها إما عن طريق شرائها عبر الإنترنت أو عبر الطرق تقليدية ومتاجر التجزئة مقابل رسوم رمزية.

بطاقات الائتمان المسبقة الدفع تسمح لك بتحميل مبلغ محدد من المال عندما تكون بصدد عملية شراء. سوف تحصل على مزايا وفيرة عند استخدام بطاقة مسبقة الدفع للتسوق عبر الإنترنت، و اكبر ميزة هي أنه حتى إذا تم المساس بتفاصيل البطاقة في مكان ما, هناك حد لكمية الأموال التي يمكن اخذها.

بعض البنوك والمؤسسات المالية تمكنك من إنشاء رقم بطاقة ائتمان افتراضي لإتمام عمليات الشراء. يمكنك ادخال هذا الرقم في مكان رقمك المنتظم.

 التعرف على المعاملات الغير اعتيادية

في حين أن العديد من البنوك لديها أنظمة مراقبة متطورة 24/7 تهدف إلى الكشف عن الغش و الاستخدام الغير مصرح به لبطاقة الائتمان، فمن المهم أيضا أن تبقي اعينك مفتوحة على بياناتك المالية سواء على الانترنت او على الورق. إذا شككت في أي شيء مشبوه، اتصل بالبنك الذي تتعامل معه على الفور.

قم بتشغيل طبقة الامن الاضافية لبطاقة الائتمان الخاصة بك

العديد من بطاقات الائتمان لديها طبقة امن إضافية الا انه لا يتم تمكينها بشكل افتراضي. ماستركارد لديها منتج يسمى سيكيوركود، وهو رمز خاص تدخله في كل مرة تقوم فيها بإجراء المعاملات على المواقع المعتمدة، ولا يتم الإفصاح به أبدا إلى تجار التجزئة.

خدمة Verified by Visa، تقدم لك رسالة شخصية تستقبلك عند تقديم المعاملة، وكذلك تمنحك كلمة مرور تأذن لك بالقيام بعملية الشراء. تحقق من خلال البنك الذي تتعامل معه أو المؤسسة المالية لمعرفة ما إذا كان أحد هذه الخيارات متاح عندهم. تحقق من وجود سيكيوركود، في حين ان خدمة Verified by Visa يمكنك العثور عليها في  صفحة فيزا للمنطقة الخاصة بك.

على رأس هذه الضمانات، بعض البنوك لديها أيضا نظام للتحقق خاص بها في المكان الذي يعمل فيه سيكيوركود وخدمة Verified by Visa. قد يشمل هذا ايضا قيام البنك بإرسال PIN أو رمز للحماية الى هاتفك و هذا يكون بمثابة طبقة امن ثانية مرخصة.

تحقق من خلال البنك الذي تتعامل معه أو مؤسسة الائتمان عن أشكال الحماية الاخرى التي يجب عليك القيام بها إذا تم المساس بتفاصيل بطاقتك الائتمانية.

تحقق من إعدادات المتصفح الخاص بك

إيقاف تشغيل إعدادات الإكمال التلقائي للمتصفح لتجنب تخزين معلومات بطاقة الائتمان الخاصة بك أو معلوماتك الشخصية من دون قصد.

– في كروم، انتقل إلى إعدادات واختر إظهار الإعدادات المتقدمة. تحت كلمات السر ونماذج القسم، انقر فوق إدارة إعدادات الملء التلقائي. و احذف كل معلومات بطاقة الائتمان التي تم تخزينها هناك بشكل تلقائي، ثم قم بإلغاء تحديد الملء التلقائي.

حماية بطاقة الائتمان
حماية بطاقة الائتمان

 

– في فايرفوكس، انقر على زر القائمة واختر خيارات.و قم بالعثور على لوحة الخصوصية وابحث عن السجل المنسدل . ثم، قم باختيار استخدام الإعدادات المخصصة للسجل. ثم، قم بإلغاء حفظ البحث و السجل.

حماية بطاقة الائتمان
حماية بطاقة الائتمان

 

– في سفاري، اعثر على تفضيلات و انقر فوق علامة تبويب التدوين الآلي ثم قم بإلغاء تحديد الخيارات لتذكر البيانات، بما في ذلك خيار بطاقة الائتمان.

– في Internet Explorer، انقر فوق الإعدادات واختر خيارات الإنترنت. من خلال علامة تبويب المحتوى، انقر فوق الاعدادات بجوار قسم الإكمال التلقائي و قم بإلغاء التحديد.

كن اكثر حذرا بخصوص مكان وكيفية استخدام بطاقة الائتمان الخاصة بك

قلل من فرص الوقوع ضحية لخرق على نطاق واسع من خلال عدم السماح لمتاجر التجزئة بتخزين تفاصيل بطاقة الائتمان الخاصة بك على ملف (إن وجد). قم بإدخال تفاصيل بطاقة الائتمان الخاصة بك في كل مرة تقوم فيها بإجراء عملية شراء.

تأكد ايضا من استخدام كلمة مرور منفصلة لكل حساب تقوم من خلاله بالتواصل مع متاجر التجزئة على الانترنت. ينبغي أن يكون كل شيء مختلف من كلمات السر المستخدمة لحسابات البريد الإلكتروني والخدمات الأخرى عبر الإنترنت.

استخدام خدمة أخرى لتسهيل الامر

خدمة Blur المعروفة سابقا باسم DoNotTrackMe هي خدمة سوف تساعدك على إضافة طبقة أخرى من الأمن بينك وبين متاجر التجزئة على الانترنت.

شاهد المزيد
التعليقات مغلقة