الرئيسية الحماية 3 ثغرات امنية في الهواتف الذكية يجب عليك معرفتها الان

3 ثغرات امنية في الهواتف الذكية يجب عليك معرفتها الان

0
420
smartphones_322

إذا كانت أسوأ مخاوفكم هي تطفل شخص ما على الهواتف الذكية الخاصة بكم، فقد ترغبون في اعادة التفكير مرة أخرى. تكنولوجيا الهواتف الذكية هي حديثة العهد نسبيا في مخطط التاريخ الكبير ، وهذا يعني أنه لا تزال هناك عدة ثغرات أمنية لم يتم حلها بعد.

على الرغم من ان هناك احتمال بان يتعرض الجميع للخطر عند استخدام الهواتف الذكية الا ان هذا لا يعني بالضرورة ان الجميع سيكونون ضحية . يجب عليك ان تكون على دراية بكل هذه المخاطر لكي تكونا سباقا في حماية نفسك .

smartphone-collection

دعونا نلقي نظرة على اهم الثغرات الامنية في الهواتف الذكية

ثغرات في بروتوكولات الاتصال

ليس هناك شك في أن ظهور الإنترنت كان احد المعالم الرئيسية في تاريخ البشرية. بالتأكيد، كان الإنترنت بمثابة وسيلة لبعض الأعمال الشنيعة ، ولكنه قدم ايضا العديد من الأشياء الجيدة .
لسوء الحظ، هناك سلبيات لكونك جزءا من شبكة عالمية 24/7. اولا، لم تعد البيانات ترتكز على اعطاء موقع فعلي . من قبل كان يتم نقل الملفات باستخدام وسيط ملموس، على سبيل المثال ال USB.اما الان فانه يتم إرسال البيانات واسترجاعها بحرية عبر الأثير.

كما يتم اعتراض البيانات بطريقة أكثر سهولة في الوقت الحاضر، وهو ما يعني زيادة الاعتماد على بروتوكولات الاتصالات الآمنة. في حين ان طرق التشفير الذكي موجودة بالفعل، الا ان المشكلة تكمن في أن الناس لا يعتمدون عليها لتشفير الاتصالات الخاصة بهم. يقعون ضحية لمتلازمة”لن يحدث هذا لي” .

لم يمر وقت طويل منذ ان تم الكشف عن نقاط ضعف في SS7، الشبكة الدولية التي تستخدمها شركات الاتصالات لنقل المكالمات والنصوص وغيرها. عندما يتم استغلال نقاط الضعف هذه ،يصبح  من الممكن التنصت على المكالمات وتتبع موقع أي مستخدم.

رغم انه تم تطوير البروتوكولات مرة أخرى في 1970s، الا انه ليس من الصعب رؤية انها مليئة بالثغرات الأمنية. النظم العالمية المعقدة مثل SS7 تكون دائما مفتوحة لثغرات أمنية يتم التغاضي عنها.

التكنولوجيا الجديدة ليست أكثر أمنا بطبيعة الحال. بروتوكول NFC – الذي يسمح للهواتف الذكية الحديثة بنقل البيانات يمكن اعتراضه بكل سهولة. في الواقع، NFC يترك المجال مفتوحا دائما للهجمات و الاختراقات.

الاتصالات الآمنة مهمة للتخفيف من نقاط الضعف التي تعاني منها البروتوكولات والحفاظ على البيانات الخاصة بك محمية و  بعيدة عن اعين المتلصصين. هذا هو مفتاح بر الأمان.

فيروسات الهواتف الذكية حقيقية

النكتة الشائعة هي أنه على مستخدمي ويندوز فقط القلق بشان الفيروسات، ولكن الحقيقة هي أن لكل نظام تشغيل مخاطره والهواتف الذكية ليست معفاة. اندرويد، نظام التشغيل iOS و هاتف ويندوز ليست مضاده للمخاطر. نعم، هذا صحيح: يمكن للايفون ايضا التعرض للفيروسات!

في الواقع، وفقا ل NVD و CVE 2013، تم العثور على أكثر من 200 موطن ضعف في نظام التشغيل iOS، بنسبة 81 في المئة من جميع نقاط الضعف الموجودة في الهواتف الذكية. و هذا يعني انها أكثر من الثغرات الموجودة في اندرويد، ويندوز موبايل، وبلاك بيري مجتمعة.

virus

في وقت سابق من هذا العام، ظهرت ثغرة أمنية جديدة تأثر بها أكثر من 90 في المئة من الهواتف الذكية الموجودة في العالم. هذه المشكلة – التي تنبع من معيار في الصناعة مشترك بين نظام التشغيل iOS، اندرويد، وأجهزة بلاك بيري – مكنت القراصنة او الهكرز من الوصول إلى البيانات، حذفها أو تحميل بيانات خبيثة.

هذه احدى الحقائق المتعلقة بامن الهواتف الذكية. الفيروسات يمكن أن تأتي من أي مكان، بما في ذلك مختلف مخازن التطبيقات حيث قد ينتهي بك الأمر عن طريق الخطأ بتحميل تطبيقات الاحتيال .

ثغرات مدمجة في امن الهاتف

في وقت سابق من هذا العام، وضعت أبل تحت الأضواء عندما اكتشف باحث في الأمن وجود backdoor في امن نظام التشغيل iOS . و ادعى بأن أبل تركت عمدا ثغرة جعلت من الممكن سحب البيانات المشفرة من أي جهاز iOS. عندما تم مواجهة شركة ابل الامر، أكدت بان الباكدور موجود . ال backdoor  عبارة عن ثغرة او  ثقب يتم ابقاءه عمدا في نظام الآمن مما يجعل من السهل على أي شخص تجاوز كل الإجراءات الأمنية. فكم من باكدور موجود في هاتفك؟

1afca28

ووفقا لبعض البحوث في جامعة ولاية كارولينا الشمالية،تم تحليل عشرة نماذج اندرويد من سامسونج، HTC، LG، سوني، وجوجل من اجل الكشف عن الثغرات الأمنية. تم ايجاد عدد كبير من الثغرات ،و  60٪ منها وجدت في التطبيقات التي تم تحميلها مسبقا من قبل الشركات المصنعة نفسها.

شاهد المزيد
التعليقات مغلقة