الرئيسية أنظمة التشغيل مايكروسوفت كيفية تخصيص ويندوز 10 ليناسب استخداماتك

كيفية تخصيص ويندوز 10 ليناسب استخداماتك

0
3,300

اليوم يستخدم الملايين من الناس نظام تشغيل ويندوز 10 كل بطرقته التي تختلف من مستخدم عادي إلى مستخدم محترف ومتخصص أو منظمة لذلك يحتاج كل مستخدم إلى تخصيص ويندوز 10 ليناسب نوع استخداماته لتصبح تجربة ويندوز 10 أكثر شخصية بالنسبة له وتساعده على أن يكون أكثر إنتاجية لذا سنتحدث في هذا المقال عن بعض التخصيصات التي ستجعل تجربتك مع نظام تشغيل ويندوز 10 ولا أروع .

1- تخصيص قائمة ابدأ بالطريقة التي تفضلها

قائمة ابدأ في ويندوز 10 مشابهة كثيرا للتي في ويندوز 7 وتشبه أيضا الأجزاء المجمعة من شاشة البداية في ويندوز 8.1 لذا فقائمة ابدأ هي أول الميزات التي ستغرب في عمل تخصيص لها كبداية ل تخصيص ويندوز 10 على حاسوبك .

هناك عدة طرق يمكنك بها استخدام قائمة ابدأ :

يمكنك استخدام الإصدار الافتراضي الصغير من القائمة ، وهي القائمة التي يستخدمها معظم الناس لأنها مريحة ، وفي هذه التجربة سيكون لديك قائمة مع الخيارات على اليمين من الجانب الأيسر وفيها كل ما قمتم بتنزيله من التطبيقات ، وقائمة بأسماء التطبيقات الأكثر استخداما والتي تم تثبيتها على الحاسوب مؤخرا .

defualt-start-menu-size-widnows-10

يمكنك أيضا تعديل حجم قائمة ابدأ أفقيا ورأسيا ، ولكن إلى أي مدى فهذا يعتمد على دقة الشاشة على سبيل المثال إذا كانت دقة الشاشة 1366×768 سيسمح لك ب3 أعندة إضافية فقط أما إذا كنت تستخدم Surface Pro 3 فسوف يسمح لك بإضافة 4 أعمدة أفقيا و5 على شاشة 4K ، وعملية إعادة تعديل حجم قائمة ابدأ بمنتهى البساطة عليك فقط سحب طرف القائمة للأعلى أو يمينا .

resize-start-menu-windows-10

ويمكنك أيضا إخفاء Live Tiles من قائمة ابدأ لتصبح أقرب إلى تجربة قائمة ابدأ في ويندوز 7 وسيكون عليك عمل ذلك يدويا فقط انقر بزر الماوس الأيمن فوق كل Tile وقم بإلغاء تثبيته من القائمة بالضغط على Unpin from Start وعندها ستتقلص القائمة إلى اليسار .

windows-10-customized

الآن يمكنك دائما استخدام قائمة ابدأ في وضع ملء الشاشة إذا كنت تفضل هذا الوضع انتقل إلى الإعدادات Settings > تخصيص Personalize > البداية Start  وقم بتمكين “استخدام وضع ملء الشاشة” .

في وضع ملء الشاشة تصبح قائمة ابدأ شبيهة بقائمة ابدأ في ويندوز 8.1 ويظل لديك القدرة على الوصول إلى سطح المكتب وستعمل التطبيقات داخل إطارات .

start-menu-windows-10-full-screen

وأخيرا هناك الوضع اللوحي الذي صمم خصيصا لأجهزة مايكروسوفت 2 في 1 هذه هي الميزة التي يجب أن تظهر تلقائيا عند إزالة لوحة المفاتيح والفأرة من جهاز تمكين اللمس ولكن العيب الرئيسي في استخدام الوضع اللوحي هو أنه لا يمكن الوصول إلى سطح المكتب ولكن التطبيقات ومستكشف الملفات وكل شيء سيظهر في شاشة كاملة .

tablet-mode-widnows-10

يمكنك تمكين وضع الكمبيوتر اللوحي من خلال زر Quick Actions الموجود داخل  Action Center أو عن طريق الذهاب إلى الإعدادات > النظام > وضع الكمبيوتر اللوحي وتمكين هذه الميزة .

يمكنك أيضا تخصيص ما يحدث عند تسجيل الدخول إذا كان نظام التشغيل يطالبك عندما يحتاج للتبديل تلقائيا إلى وضع اللوحي كما لديك الخيار لإخفاء أو إظهار رموز التطبيق في شريط المهام عندما تكون في وضع اللوحي .

tablet-mode-settings-win10

تخصيص Live Tiles والمجموعات

كما هو الحال في ويندوز 8.1 ويندوز 10 يوفر القدرة على سحب وعمل مجموعات Live Tiles وبالطريقة التي تريدها وإذا كنت تريد تسمية المجموعة اضغط بزر الماوس الأيمن على الحافة العليا للمجموعة وقم بتسميتها كما تريد .

rename-group-tiles-win10

يمكنك أيضا النقر لفترة طويلة بمؤشر الماوس على عنوان المجموعة لنقلها من مكان إلى آخر داخل قائمة ابدأ كما أن Live Tiles تقوم بعرض بعض المعلومات عن التطبيقات دون الحاجة إلى فتح التطبيق فإذا لم تكن ترغب في معرفة هذه المعلومات يمكنك تعطيل هذه الميزة من خلال الضغط بزر الماوس الأيمن فوق Tile واختيار Turn live tiles off .

يمكنك أيضا تغيير حجم Live Tiles ( صغير – متوسط – كبير ) وتثبيت أحد التطبيقات على شريط المهام أو يمكنك أيضا إلغاء تثبيت أي تطبيق بما في ذلك تطبيقات ويندوز العالمية وتطبيقات سطح المكتب .

live-tile-menu-windows-10

تخصيص المجلدات التي تظهر في قائمة ابدأ

يتيح لك ويندوز 10 تخصيص مواقع المجلدات التي تظهر فوق “جميع التطبيقات” ، للقيام بذلك عليك فقط الذهاب إلى الإعدادات > التخصيص > ابدأ > ثم اختيار المجلدات التي تظهر على قائمة ابدأ .

ويمكنك إزالة مستكشف الملفات والإعدادات ويمكنك أيضا إضافة مجلدات أخرى مثل المستندات والتحميل والموسيقى والصور والفيديو والشبكة وأكثر من ذلك .

folder-locations-start-windows-10_0

الاستفادة القصوى من الجانب الأيسر في قائمة ابدأ

أحد طرق تخصيص قائمة ابدأ كجزء من تخصيص ويندوز 10 هو الاستفادة من مساحة القائمة عن طريق الذهاب إلى إعدادات Settings > التخصيص Personalization > ابدأ Start ويمكنك أيضا إزالة قائمة أكثر التطبيقات استخداما وأضافة قائمة في الآونة الأخيرة وهذا التغيير يعطيك مجالا أكبر لإضافة مجلدات كثيرة  كما ترى في الصورة أدناه .

all-folder-locations-windows-10-start

2- تعيين خلفية

يمكنك تخصيص ويندوز 10 أيضا من خلال وضع الخلفيات التي تناسبك وتناسب شخصيتك ببساطة انتقل إلى إعدادات Settings > تخصيص Personalize > الخلفية Background ، وهناك يمكنك أن تختار واحدة من الخلفيات التي تم استخدامها في الفترة الأخيرة ويمكنك تصفح صور جديدة واختيار صورة مناسبة (بدلا من ذلك، يمكنك الوصول إلى نفس الإعدادات، عن طريق النقر بزر الماوس الأيمن على سطح المكتب واختيار تخصيص Personalize ) .

setting-wallpaper-windows-10

3- تخصيص شاشة البداية ، شريط المهام ، مركز العمل

خيارات تخصيص ويندوز 10 هي أكثر مرونة مما كانت عليه في الإصدارات السابقة ، فقد قامت مايكروسوفت بوضع خلفية مظلمة لشاشة البداية وشريط المهام ومركز العمل ولكن يمكنك تغيير هذه الألوان وتعطيل الشفافية من خلال الانتقال إلى الإعدادات > تخصيص > الألوان واختيار تفضيلاتك المطلوبة .

colors-windows-10-settings

أو يمكنك إنشاء لون خلفية خاص بك باستخدام الإعدادات من لوحة التحكم “اللون والمظهر” للوصول إلى هذه الإعدادات افتح أمر تشغيل اللون Run نوع عنصر التحكم واضغط على Enter . ثم اختر اللون ةاستخدم خلاط الألوان لخلق اللون الخاص بك وانقر على حفظ التغييرات .

custom-colors-windows-10

4- تخصيص شاشة القفل

تخصيص شاشة القفل التي هي أول شاشة تراها عند بدء تشغيل جهاز الكمبيوتر الخاص بك وقبل تسجيل الدخول ويمكنك تخصيص شاشة القفل من خلال الذهاب إلى الإعدادات > التخصيص > قفل الشاشة Lock screen .

من صفحة الإعدادات يمكنك اختيار صورة خاصة بك أو من “خلفية” في القائمة المنسدلة ويمكنك تحديد شرائح من مجلد الصور لعرضها على شاشة القفل .

lock-screen-settings-windows-10

إذا قمت بالنقر فوق إعدادات العرض المتقدمة يمكنك تخصيص خيارات مختلفة على سبيل المثال يمكنك اختيار تضمين مجلدات كاميرا رول من جهاز الكمبيوتر الخاص بك أو حساب OneDrive ,ما إذا كان ينبغي jaydg الشرائح أثناء استخدام البطارية أم لا وإلى متى يمكن عرض الشرائح وأكثر من ذلك .

spotlight-windows-10
كيفية تخصيص ويندوز 10 ليناسب استخداماتك

كل هذا وأكثر يساعدك على تخصيص ويندوز 10 ليناسب شخصيتك واحتياجاتك واستخدامات ويمنحك تجربة أفضل مع هذا النظام الجديد لذلك تخصيص ويندوز 10 هي أول خطوة يقوم بها معظم المستخدمين .

شاهد المزيد

تعليق واحد

  1. […] هذه بعض الخطوات التي قد تحتاج لفعلها بعد تثبيت ويندوز 10 على MacBook Pro وللحصول على معلومات أكثر حول تخصيص تجربة ويندوز 10 اقرأ هذه المقالة كيفية تخصيص ويندوز 10 ليناسب استخداماتك […]