الرئيسية أنظمة التشغيل مايكروسوفت كيف تعد حاسوبك لاستقبال الترقية إلى ويندوز 10 ؟

كيف تعد حاسوبك لاستقبال الترقية إلى ويندوز 10 ؟

0
1,213

إذا كنت تريد الحصول علو ويندوز 10 لحاسوبك فعليك أن تتعلم كيفية إعداد حاسوبك لاستقبال الترقية إلى ويندوز 10 ففي هذا الإصدار الجديد قامت مايكروسوفت بالعديد من التغييرات في محاولة لجعل تجربة نظام التشغيل أفضل ما يمكن كما وقامت بوضع عدد من الشروط لكي تتمكن من الترقية إلى ويندوز 10 .

طريقة إعداد حاسوبك لاستقبال الترقية إلى ويندوز 10

1- التأكد من أن ويندوز 10 متوافق مع حاسوبك

أحد الوسائل التي لجأت إليها ميكروسوفت لوضع ويندوز 10 على أكبر عدد من الأجهزة هي جعله مجانيا لمدة عام لجميع المالكين لنسخة ويندوز 7 الأصلية ونسخة ويندوز 8.1 الحديثة ، وقد تم تحديث ويندوز 10 مؤخرا للسماح للأجهزة المؤهلة بحجز نسختها المجانية منه ويتضمن هذا التطبيق الذي تم تحديثه أيضا أداة للتحقق من ما إذا كان حاسوبك يتوافق مع النظام أم لا كما تحدد ما إذا كانت التطبيقات المثبتة سوف تظل تعمل بعد الترقية إلى ويندوز 10 أم لا ، ورغم ذلك فإنه تقريبا كل الأجهزة التي تعمل بويندوز 7 و 8 سوف تكون متوافقة مع ويندوز 10 .

get-windows-10

إذن كيف تعرف ما إذا كان حاسوبك يتوافق مع ويندرز 10 ؟

إذا كنت ترى بالفعل أيقونة ابدأ في الأسفل يسارا قم بالضغط عليها لتفعيل تطبيق “Get Windows 10” ، ثم قم بالضغط على زر هامبرغر في أعلى اليسار ثم من القائمة انقر فوق زر التحقق من الحاسوب “Check your PC” إذا كان جهازك متوافق سوف ترى رسالة خضراء تقول : هذا الكمبيوتر يتوافق مع متطلبات النظام “This PC meets the system requirements” وعندها يمكنك الضغط على زر الحجز Reserve للحصول على نسختك .

check-pc-windows-10

thispc-meets-requirements

اما إذا كان هناك أي مشكلة فسوف تجدها مدرجة تحت الأجهزة والتطبيقات Devices and Apps ولمزيد من المعلومات يمكنك مراجعة صفحة الدعم من مايكروسوفت .

windows-10-check-pc-issues

إذا وجدت أحد البرامج أو التطبيقات لديك غير متوافق مع ويندوز 10 هذا لا يعني أنك لا تستطيع تثبيته فقط عليك اللجوء إلى الشركة المصنعة لحاسوبك فربما هناك تحديثات ليست لديك يمكنها أن تخلصك من تلك المشكلة وها هي لائحة بصفحات الدعم الخاصة بالشركات المصنعة الأكثر شيوعا :

في حالة أنك تتعامل مع تطبيق قديم لا يتوافق مع الترقية إلى ويندوز 10 يمكنك اختيار إنشاء جهاز ظاهري يعمل بنظام ويندوز 7 لتشغيل هذا التطبيق ويمكنك عمل ذلك من خلال أداة من أدوات الويندوز المجانية مثل VirtualBox أو  Microsoft’s Hyper-V وكلاهما متوفر لWindows 10 Pro .

يمكنك دائما العثور على معلومات أكثر تفصيلا حول Windows 10 والتوافق مع تطبيقات معينة أو جهاز في مركز ويندوز للتوافق Windows Compatibility Center ولكن تذكر أن قاعدة البيانات صغيرة حاليا، لذلك النتائج محدودة .

إذا كنت لا ترى تطبيق “Get Windows 10” في قائمة ابدأ لديك فهذا لأحد الأسباب الآتية :

جهاز الكمبيوتر الخاص بك لم يتم تثبيت التحديث KB3035583 عليه

جهاز الكمبيوتر الخاص بك به مشكلة مع التحديث KB3035583 لذا حاول إزالة تثبيته وإعادة تثبيت التحديث مرة أخرى

جهاز الكمبيوتر لا يعمل بنظام التشغيل ويندوز 7 النسخة الأصلية أو ويندوز 8.1 النسخة المحدثة
جهاز الكمبيوتر غير متوافق مع ويندوز 10
جهاز الكمبيوتر لا يعمل على نسخة أصلية من ويندوز

2- عمل نسخة احتياطية كاملة لنظامك

قبل أن تفكر في الضغط على زر الترقية إلى ويندوز 10 عليك أن تفهم أنه قد يحدث فشل في النظام مسببا ضياع الملفات وغيرها من الأشياء الهامة لذا لمنع ذلك هناك دائما خطة ففي كل من ويندوز 7 و ويندوز 8.1 هناك أداة للنسخ الاحتياطي للنظام ويمكن العثور عليها في لوحة التحكم control panel وهذه الأداة تقوم بعمل نسخة مطابقة من القرص الصلب بأكمله بما في ذلك نظام التشغيل والإعدادات والبرامج والملفات .

system-image-backup-win81

3- معرفة product key الخاص بالويندوز

بعد الانتهاء من خطوة النسخ الاحتياطي وقبل الترقية إلى ويندوز 10 يجب عليك معرفة product key الخاص بك فهو يمكن أن يصبح مفيدا جدا إذا حدث أي خطأ أثناء الترقية واحتجت إلى أن تبدأ من الصفر بتحميل الإصدار السابق من الويندوز كما وأحيانا تتطلب عملية الإعداد product key أثناء الترقية .

product key عادة ما يوجد داخل المربع الأصلي الذي يأتي مع نسخة نظام التشغيل أو يتم إرساله إليك عبر البريد الإلكتروني بمجرد الشراء فإذا لم يكن لديك هذه المعلومات إذن سيكون عليك معرفة product key من خلال أحد الأدوات مثل أداة Enchanted Keyfinder وهي أداة مجانية سهلة التحميل والاستخدام .

keyfinder-windows

وبمجرد فتحك للتطبيق يمكنك بسهولة حفظ جميع المعلومات كنص داخل ملف لاستخدامها لاحقا وحفظها على سحابة أو OneDrive لكي تستطيع الوصول إليها من أي جهاز تستخدمه .

4- ضع في اعتبارك الحد الأدنى من المتطلبات اللازمة لتثبيت نظام التشغيل Windows 10

في حين أن معظم الحواسيب التي تعمل بنظام التشغيل Windows 7 و Windows 8.1 من المحتمل أن تقوم بتشغيل ويندوز 10 بشكل جيد ، إلا أن مايكروسوفت لديها متطلبات لمواصفات الحد الأدنى لتثبيت والترقية إلى ويندوز 10 وهي :

معالج : 1 غيغا هرتز أو أسرع

ذاكرة وصول عشوائي : 1 غيغا بايت لنظام تشغيل 32 بت و 2 غيغا بايت لنظام تشغيل 64 بت

مساحة القرص الصلب : 16 غيغا بايت لنظام تشغيل 32 بت و20 غيغا بايت لنظام تشغيل 64 بت

بطاقة رسومات : DirectX 9 أو أحدث مع WDDM 1.0 driver

عرض : 1024×600

تعطيل برامج الحماية التي لا لزوم لها أثناء الترقية إلأى ويندوز 10 وإعادة تثبيتها بعد الترقية حتى لا تتسبب في فشل العملية

إذن كيف تقوم بتعطيل برامج الحماية ؟ قم بفتح لوحة التحكم control panel < Windows Defender > الإعدادات Settings > إلغاء تحديد real-time protection > حفظ التغييرات Save changes .

disable-windows-defender

ولتعطيل جدار الحماية افتح لوحة التحكم Control Panel > جدار حماية الويندوز Windows Firewall > وقم بإيقاف تشغيله على “إعدادات الشبكة الخاصة” و “إعدادات الشبكة العامة” .

windows-firewall

وفي بعض الحالات تكون البرامج التي تبدأ بالعمل في الخلفية السبب في فشل عملية الترقية إلى ويندوز 10 لذا قم بإغلاق كافة التطبيقات قيد التشغيل قبل البدء في التثبيت .

5- إفساح مساحة للترقية

أحد متطلبات الترقية إلى ويندوز 10 التي وضعتها مايكروسوفت هو أنه يجب أن يكون لديك مساحة 5 غيغا بايت فارغة لكي تقوم بالتثبيت لذا حاول الحصول على هذه المساحة وإلا لن تتم عملية الترقية حتى لو تطلب الأمر نقل الملفات والفيديوهات والصور والمستندات إلى مواقع بديلة ويمكنك أيضا إلغاء تثبيت البرامج الغير مهمة أو التي لا تستخدمها وإعادة تنظيف القرص لحذف الملفات غير الضرورية والمؤقتة وتفريغ سلة المهملات ويمكنك القيام بعملية تنظيف القرص تلك بهذه الطريقة :

1- افتح مستكشف الملفات File Explorer وانتقل إلى هذا الكمبيوتر This PC

2- بزر الماوس الأيمن انقر فوق محرك أقراص ويندوز (عادة C: / محرك الأقراص) وانقر على خصائص Properties

3- ثم انقر على زر تنظيف القرص وبعد الانتهاء ستظهر نتائج انقر فوق زر تنظيف ملفات النظام

4- من القائمة تحقق من كل الملفات التي تريد حذفها، انقر فوق موافق، وحذف الملفات

disk-cleanup-windows

إذا كان هذا لا يكفي لتحرير مساحة القرص المطلوبة فإن عملية تثبيت Windows 10 تسمح لك بتوصيل محرك أقراص خارجي  يمكن استخدامه لتخزين مؤقت ثم بعد اكتمال عملية الترقية يمكنك فصل محرك الأقراص الخارجي .

6- فصل الأجهزة الطرفية التي لا داعي لها

أحد أسباب فشل عملية الترقية إلى ويندوز 10 أيضا هي الأجهوة الطرفية المتصلة بالكمبيوتر ربما لعدم توافقها أو عدم توفر برامج تشغيلها أثناء التثبيت لذا قم بفصلها قبل بدء عملية الترقية فأنت على كل حال لن تحتاج أكثر من الماوس والشاشة ولوحة المفاتيح .

شاهد المزيد

4 تعليقات

  1. […] الخاص بك قبل تعديل أي نظام تشغيل ، فإذا كنت قد قمت بالترقية إلى ويندوز 10 فأنت لابد أنك قمت بعمل نسخة احتياطية بالفعل وتحتاج فقط […]

  2. […] بجعل تنزيل ويندوز 10 على MacBook Pro أمرا سهلا للغاية فمن خلال الفيديو التالي […]

  3. […] عدد من الأسباب الوجيهة حول لماذا لا يجب عليك الترقية لويندوز 10 فكما هناك الكثير من الميزات لهذا النظام الجديد هناك […]

  4. […] من المستخدمين بالإبلاغ عن وقوع مشاكل وأخطاء عند الترقية إلى ويندوز 10 على حواسيبهم وعدم تمكنهم من معرفة السبب أو الحل لذا […]