الرئيسية الأخبار التقنية سوق الهواتف الذكية تهيمن عليه هواتف ايفون و اندرويد

سوق الهواتف الذكية تهيمن عليه هواتف ايفون و اندرويد

0
123

هيمنت كل من جوجل و ابل على سوق الهواتف الذكية حيث شكلت اجهزة اندرويد و اجهزة iOS ما يقرب  96.8٪ من الأجهزة المباعة في الربع الثاني من 2015.

وفقا لتقارير جديدة صدرت مؤخرا فقد سيطرت كل من ويندوز، وبلاك بيري، فايرفوكس OS،و  Sailfish OS على 3.2٪ فقط من حصة السوق اما الحصة المتبقية و التي تبلغ 96.8٪  فقد استولت عليها كل من اجهزة اندرويد و اجهزة iOS .

جاء نظام التشغيل اندرويد و الذي يعتبر اكبر لاعب في سوف الهواتف الذكية في المرتبة الاولى بحصة تبلغ 82.2% , وجاء نظام التشغيل iOS الخاص بشركة أبل في المرتبة الثانية بحصة تبلغ 14.6٪. . قد تبدو المقارنة تافهة، ولكن لا يجب ان ننسى أن نظام التشغيل iOS يدعم فقط أجهزة ايفون iPhone، في حين ان أندرويد يدعم عدد لا يحصى من الاجهزة و تستعين به مجموعة كبيرة من الشركات المصنعة الخارجية.

اما نظام  ويندوز الخاص بشركة مايكروسوفت فقد احتل المرتبة الثالثة بنسبة بسيطة بلغت ال 2.5٪ لكن من المتوقع ان تشهد مايكروسوفت قفزة نوعية في الاشهر الثلاثة المقبلة حيث من المفروض ان تطلق ويندوز 10 موبايل في فصل الخريف .

بفضل بعض القوة الغير معروفة، تمكنت بلاك بيري من البقاء في المنافسة حيث جاءت في المركز الرابع بنسبة 0.3٪. اما الشركات الباقية فهي تحتل النسبة المتبقية من سوق الهواتف الذكية وهي 0.4٪ .

على الرغم من كل هذا فقد عرفت صناعة الهواتف الذكية في عام 2015 تراجعا ملحوظا، حيث كشفت بعض البحوث ان صناعة الهواتف قد عرفت أبطأ معدل نمو في المبيعات منذ عام 2013.و قد بلغت نسبة المبيعات العالمية من الهواتف الذكية 330 مليون وحدة،و هي اعلى ب 13.5 من نسبة مبيعات العام الماضي.

وفقا للابحاث فالمشكلة الاكبر تكمن في انخفاض نسبة النمو في الصين .”الصين هي الدولة الاكثر بيعا للهواتف الذكية، حيث مثلت 30٪ من إجمالي مبيعات الهواتف الذكية في الربع الثاني من عام 2015. و قد أثر أدائها الضعيف سلبا على أداء سوق الهواتف الذكية “، قال انشول غوبتا، مدير الأبحاث في غارتنر.

لا تزال شركة سامسونج الكورية المهيمنة على سوق الهواتف الذكية عالميا، حيث بلغت نسبة مبيعاتها في الربع الماضي 21.9٪. اما المرتبة الثانية فقد احتلتها شركة أبل بنسبة 14.6٪، و احتلت هواوي المرتبة الثالثة بنسبة 7.8٪، اما لينوفو و موتورولا فقد جاءت في المرتبة الرابعة بنسبة 5.0٪.

و قد احتلت شركة XIAOMI المركز الخامس بنسبة 4.9٪، وبالتالي فإن اللاعبين المعتادين لازالو يهيمنون على السوق.

شاهد المزيد
التعليقات مغلقة