الرئيسية مقالات عامة أعلى 10 أجهزة منزلية مبيعا في التاريخ

أعلى 10 أجهزة منزلية مبيعا في التاريخ

1
879

المعركة محتدمة الآن بين Microsoft و Sony للسيطرة على هذا الجيل فمن سيفوز PS4 أو Xbox One ؟ حاليا في الوقت الذي أكتب فيه هذا المقال المعركة الآن في صالح Sony  إذ تم بيع 40 مليون وحدة من PS4 في المقابل تم بيع 10 مليون وحدة من Xbox One فقط  و لكن كيف هي مبيعات PS4 مقارنة بباقي الأجهزة المنزلية في تاريخ صناعة ألعاب الفيديو .. هل سيذكر التاريخ مبيعات جهاز PS4 ؟

الإجابة تكمن في هذا المقال الذي نستعرضه لكم

 

أقوى 10 أجهزة منزلية مبيعا في التاريخ

10-Nintendo Entertainment System

كما هو واضح من الاسم الجهاز من إصدار شركة Nintendo اليابانية حيث تم إطلاق الجهاز سنة 1983 وقد تمكن من بيع 61 مليون وحدة حول العالم.

قد يبدوا الجهاز متواضعا بالنسبة لأجهزة القرن الحادي و العشرين و لكن هذا الجهاز يمثل أوّل نجاح عالمي لأجهزة ألعاب الفيديو المنزلية و هو من افتتح العصر الذهبي لمجال ألعاب الفيديو .

 

9-Game Boy Advance

في المرتبة التاسعة نجد جهاز آخر لشركة Nintendo ولكن هذه المرة محمول حيث تم إصدار Game Boy Advance سنة 2001 عندما بلغ Game Boy من العمر 12 سنة هذا وقد تمكن Game Boy Advance من بيع 81 مليون وحدة عالميا.

الجدير بالذكر أيضا أن Game Boy Advance يعتبر أول جهاز محمول قادر على تشغيل ألعاب ذات مستوى تقني قريب من الأجهزة المنزلية.

7-(PlayStation Portable (PSP

نواصل مع الأجهزة والمحمولة ولكن هذه المرة مع جهاز PSP من شركة SONY سرّ نجاح الجهاز وبيعه ل 82 مليون وحدة هو تاريخ إصداره في 2004 أيّ الفترة التي سبقت ظهور الأجهزة الذكية كما كان الجهاز أقوى بكثير على الصعيد التقني من Nintendo DS حيث قدم شاشة أكبر وعمر بطارية أطول هذا وتمتع الجهاز بمكتبة ألعاب ضخمة ومتنوعة وقد تمكن القراصنة من اختراق الجهاز بالكامل لدرجة أنّه كان من السهل تطوير ألعاب على الجهاز من دون الحصول على عدّة تطوير حيث قام الهوّاة بتطوير ألعاب عديدة على الجهاز.

 

7-PlayStation 3

بعد النجاح المبهر الذي حققته Sony في الجيل السابق مع PS2 حان الوقت لشركة Sony أن تنطلق في الجيل الجديد مع PlayStation 3 لكن تمشي الريّاح بما لا تشتهي السفن.. كان بداية PS3 صعبة للغاية حيث سبقت Microsoft شركة Sony بالدخول إلى الجيل السابع مع Xbox 360 بينما عان المطورون صعوبة كبيرة في تطوير الألعاب على PS3 وكان سعر الجهاز عند الإطلاق باهض للغاية.. لكن سرعان ما مرّت شركة Sony صعوباتها مع بداية سنة 2008 لتتمكن من بيع 83.8 مليون وحدة من جهاز PS3 عالميا.

6-Xbox 360

بعد 4 سنوات من إصدارها جهاز Xbox الأوّل دخولها مجال صناعة ألعاب الفيديو قامت شركة Microsoft بإطلاق Xbox 360 في أواخر سنة 2005 لتصل مبيعاته اليوم إلى 84 مليون وحدة وقد تمتع الجهاز بدورة حياة طويلة امتدت إلى سنة 2013 عن إطلاق Microsoft لجهاز XBOX ONE وخلال تلك الفترة قامت الشركة بإطلاق العديد من الموديلات لل Xbox 360 غيّرت من خلالها مواصفات الجهاز فالموديل الأول Arcade لا يتمتع بمساحة تخزينية داخلية وكان يعاني من مشكلة السخونة أمّا موديل slim الأخير قدّم مساحة تخزينية وصلت 320GB.

 

5-Nintendo Wii

عندما اطلاقها لجهاز Wii بدأت شركة Nintendo ثورة في عالم ألعاب الفيديو وذلك بفضل وحدة التحكم المستشعرة للحركة الأولى من نوعها فمن خلالها لم يجذب Wii مجتمع اللاعبين فحسب بل حتّى غير اللاعبين ليحقق مبيعات ضخمة وصلت إلى 101 مليون وحدة.

حاولت Sony وMicrosoft  منافسة Nintendo من خلال إطلاق طرفيات تحكم استشعاري للحركة لكنهما لم ينجحا وانتهى الجيل السابع بفوز ساحق لجهاز Wii.

 

4-PlayStation

لقد ولد الجهاز على إثر خلاف دار بين شركتي Sony و Nintendo عندما أرادا التشارك في صنع جهاز منزلي للألعاب لكن سرعان ما اختلفا على الحقوق الفكرية للجهاز لتقوم كل واحدة منهما في النهاية بصنع جهازها الخاص ليغير هذا الخلاف مجرى تاريخ صناعة ألعاب الفيديو و يتسبب في ولادة PlayStation  أحد أنجح الأجهزة المنزلية حيث تم إطلاق الجهاز سنة 1994 و تمكن من بيع 102 مليون وحدة أبرز أسباب نجاح الجهاز هو تقديمه لألعاب للبالغين و المراهقين مثل Tomb Raider , Metal Gear و Gran Turismo بعيدا عن العوالم الطفولية لألعاب Nintendo و Sega .

 

3-Game Boy / Game Boy Color

قامت شركة Nintendo بإطلاق Game Boy أحد أوّل أجهزة ألعاب محمول في التاريخ وأنجحها Game Boy سنة 1989 ومن ثم قامت الشركة بإصدار نسخة محسنة من الجهاز تحمل اسم Game Boy Color وكما هو واضح من الاسم يتمتع الجهاز بشاشة بالألوان هذا وجميع الألعاب الصادرة على Game Boy Color تعمل أيضا على جهاز Game Boy الأصلي ما عدى بعض العناوين القليلة مثل Pokémon Crystal.

2-Nintendo DS

في المرتبة الثانية نجد أعلى جهاز مبيعا في التاريخ Nintendo DS حيث تمكن الجهاز من بيع 154 مليون وحدة منذ إصداره سنة 2004 فرغم منافسته لجهاز PSP الذي يعتبر بالخصم الشديد إلاّ أنه تمكن من السيطرة على السوق بشكل شبه كامل وذلك يعود لفضل تصميمه المميز الذي يقدم شاشتين بدل شاشة واحدة حيث يمكن اعتماد الشاشة السفلية للمس ممّا قدّم أسلوب لعب جديد من نوعه بالنسبة للاعبين هذا ومن دون ذكر العناوين القوية مثل Super Mario 64.

1-Playstation 2 

في المرتبة الأولى و على عرش مبيعات الأجهزة المنزلية نجد الجهاز الأكثر شعبية في العالم PLAYSTATION 2 حيث صدر الجهاز في سنة 2000 و من ثم توقف شركة Sony عن تصنيعه في 2012 ليتمكن من بيع 155 مليون وحدة في فترة حياته الممتدة ل12 سنة مستوليّا على السوق بشكل كامل من دون أن يفسح أيّة مجال لخصومه Xbox , Gamecube أو Dreamcast .

هذا ويعود سبب النجاح الساحق للجهاز هو تقديمة لمكتبة ألعاب ذات جودة عالية ضخمة متنوعة ومتكاملة ترضي جميع الأعمار والأذواق من لعبة المنصات Ratchet and Clank إلى لعبة المغامرات الدموية God of War.

شاهد المزيد

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

6 + four =