الرئيسية الألعاب أكبر 10 ميزانيات ألعاب في العالم

أكبر 10 ميزانيات ألعاب في العالم

1
864
اغلى الالعاب واعلى ميزانيات العاب فيديو

لبد لك انك لعبت بعض الالعاب التي اصبحت مدمنا عليها ولكن هل تعرف اي منها هو اكبر ميزانيات ألعاب على مستوى العالم ؟ اليك اعلى واغلى الالعاب كلفات اصحابها المال

مجال صناعة ألعاب الفيديو من المجالات النامية حيث يشهد سوق الألعاب نموّا واضحا على مستوى المطورين والاّعبين على حد السواء فهل تساءلت يوما عن مدى تكلفة صنع الألعاب؟

في الحقيقة صناعات الألعاب ليست لها تكلفة محددة فالمطورين المستقلين يقمون بتطوير ألعاب بتكلفة منخفضة للغاية فمثلا لم تكلف لعبة ماينكرافت مطورها سوى فاتورة الكهرباء و سعر مشروب الطاقة الذي كان يشربه عند العمل على تطوير اللعبة و لكن الألعاب الضخمة يكلف تطويرها ثروة طائلة فمثلا لعبة ضخمة مثل Grand Theft Auto V ذات عالم مفتوح واسع تتطلب الكثير من الأموال لتصميم بئتها الافتراضية الشاسعة و عمل textured إضافة إلى عمل animation لأغلب عناصر البيئة لجعل اللعبة ديناميكية و واقعية و لا ننسى كتابة السيناريو , التمثيل الصوتي و الخوادم للعب عبر الشبكة .

نستعرض لكم أكبر 10 ميزانيات الألعاب

10/10-Red Dead Redemption

تم تطوير لعبة Red Dead Redemption من قبل شركة Rockstar و هي نفس الشركة الواقفة وراء سلسلة ألعاب GTA , اللعبة تقدم عالم مفتوح شاسع و تدور أحداثها في الغرب الأمريكي خلال حقبة رعاة البقر هذا و قد تم إطلاق العبة في سنة 2010 على كل من PS3 و XBOX 360 و قدّرت ميزانية تطوير اللعبة ب100 مليون دولار أمريكي هذا و تشير العديد من الإشاعات إلى كون Rockstar تعمل على جزء جديد من اللعبة فكم ستبلغ ميزانية هذا الجزء ؟

 

9/10-Too Human

تم تطوير لعبة Too Human من قبل إستوديهات Silicon Knights وتم إطلاقها حصريا على جهاز Xbox 360 في 2008 بعد رحلة تطوير طويلة ففي البداية تم تطوير اللعبة من أجل جهاز PLAYSTATION ومن ثم تم نقل عملية التطوير لجهاز GAME CUBE لتبيع الشركة اللعبة أخيرا إلى MICROSOFT في 2005 وقد بلغت ميزانية تطوير اللعبة 100 مليون دولار لتشارك لعبة Red Dead Redemption نفس المرتبة.

8-Grand Theft Auto IV

تعتبر لعبة Grand Theft Auto IV صاحبة أقوى حملة ترويجية حيث قامت Rockstar بالترويج والدعاية للعبة بقيمة 100 مليون دولار بينما تجاوزت ميزانية تطوير اللعبة حاجز 100 مليون دولار إذ عمل على تطويرها فريق تطوير متكون من 150 فرد لمدّة 4 سنوات متواصلة هذا وقد تمكنت اللعبة من تحقيق أرباح بأكثر من 500 مليون دولار في الأسبوع الأوّل من إطلاقها فقط.

7-Max Payne 3

لعبة أخرى من تطوير Rockstar تكلّف تطويرها 105 مليون دولار وذلك يعود لعمليّة التطوير المتقطعة والحملة الدعائية الضخمة التي قامت بها الشركة للترويج للعبة، ولكن للأسف Max Payne 3 لم تلقى النجاح المرتقب بالنسبة لجزء من سلسلة Max Payne العريقة أو لعبة من تطوير Rockstar.

6-Shenmue II

تم إصدار لعبة Shenmue II بالتعاون بين شركتي MICROSOFT وSEGA  على كل من XBOX و DREAMCAST حيث تولت SEGA نشر اللعبة حصريا على DREAMCAST باليابان و أوروبا في 2001 بينما قامت شركة MICROSOFT بنشر نسخة XBOX من اللعبة حصريا بأمريكا.

للأسف رغم الميزانية الضخمة التي تمتعت بها Shenmue II المتمثلة في أكثر من 135 دولار و الجودة العالية التي قدمتها اللعبة إلاّ أنها حققت مبيعات ضعيفة للغاية و ذلك يعود إلى ضعف مبيعات DREAMCAST في المقام الأوّل لتودع شركة SEGA   سوق صناعة الأجهزة المنزلية بعد ذلك و تتحول إلى شركة طرف ثالث .

الجدير بالذكر أيضا أنه من المنتظر إطلاق اختتاميه سلسلة Shenmue على كل من PS4 و PC بعد نجاح حملة التمويل الجماعي التي أسسها مخرج السلسلة السيد Yu Suzuki .

5-Final Fantasy VII

تعتبر لعبة Final Fantasy VII أحد أفضل ألعاب RPG إن لم تكن أفضلها، هذا وقد تم إصدار اللعبة سنة 1997 وقدّرت ميزانية اللعبة ب 145 مليون دولار.

الجدير بالذكر أيضا أن شركة SONY قامت بالإعلان خلال مؤتمرها الصحفي بحدث E3 2015 عن تعاقدها مع شركة Square Enix للعمل على REMAKE للعبة حصري على PS4 .

 

4-Star Wars: The Old Republic

Star Wars: The Old Republic من أحد أضخم عناوين MMORPG حيث عمل على تطوير اللعبة فريق متكون من أكثر من 800 شخص و قد صرّح فريق التطوير أنه أراد أن يجعل للعنوان حبكة قصصية عميقة لذلك قام بتوظيف كتّاب قاموا بكتابة سيناريو اللعبة لمدّة سنتين كاملتين لتبدأ بعد ذلك عملية تطوير اللعبة.

هذا وقد لبغت ميزانية تطوير اللعبة 200 مليون دولار أمريكي.

3-Call of Duty: Modern Warfare 2

Call of Duty: Modern Warfare 2 من أحد أنجح و أقوى الألعاب بالجيل السابق كما تعتبر أيضا سرّ تواصل إقبال الناس على سلسلة Call of Duty رغم تدني مستوى السلسلة في السنوات الأخيرة هذا و قد تكلف تطوير اللعبة 50 مليون دولار فقط لكن قامت شركة ACTIVISON بتخصيص 200 مليون دولار للترويج للعبة.

اللعبة تم إطلاقها بنهاية سنة 2009 على أغلب الأجهزة المنزلية و الحاسب الشخصي لتكسر الأرباح التي حققتها اللعبة حاجز مليار دولار في شهر يناير من سنة 2010 .

 

2-Grand Theft Auto V

تعود شركة Rockstar من جديد ولكن هذه المرة مع لعبة GTA V التي تم إطلاقها سنة 2013 بميزانية 265 مليون دولار ولكن المثير للإدهاش في هذا الأمر كون الشركة تمكنت من جنيّ أرباح بقيمة تتجاوز 800 مليون دولار في أقل من 24 ساعة من إطلاق اللعبة عالميا، وقد قدّرت الأرباح التي حققتها اللعبة في شهر مايو من سنة 2014 أي بعد أقل من عام واحد على إطلاق اللعبة ب 1.98 مليار دولار.

1-Destiny

ميزانيات ألعاب

في المرتبة الأولى من اكبر ميزانيات ألعاب الفيديو نجد عنوان MMO و التصويب Destiny من تطوير إستوديو Bungie و نشر ACTIVISON حيث أحدثت اللعبة ضجة واسعة عند الكشف عن ميزانية تطويرها المقدّر ب500 مليون دولار و لكن سرعان ما اكتشف أن ACTIVISON تتلاعب بالأرقام لإثارة إنتباه اللاعبين فميزانية 500 مليون دولار تشمل ميزانية تطوير اللعبة , الحملة الترويجية و إلى جانب المحتويات الإضافية و التحدثيات و صيانة خوادم اللعبة للعشر السنوات القادمة .. ممّا يعني أن ACTIVISON تعتمد على لعبة Destiny كإستمثار بعيد المدى .

الجدير بالذكر أيضا أن اللعبة حققت مبيعات بيقمة 500 مليون دولار في أوّل يوم من إطلاقها .

شاهد المزيد

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

5 × four =